دور عوامل الخدمة المادية في تحقيق رضا الزبون
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i115.1757الكلمات المفتاحية:
عوامل الخدمة المادية، رضا الزبون ، المطاعم.، physical service factors, customer satisfaction, restaurants.الملخص
التطور الحاصل في طريقة عرض وتقديم الخدمة لاجل تميزها عن مثيلتها, كان احد اهم اسباب اختيار الموضوع الحالي لاجل الارتقاء بمستوى الخدمة خاصة في قطاع المطاعم العراقية الذي اصبح اليوم من القطاعات المهمة الناجحة, وقد تمثلت مشكلة البحث في محاولة الاجابة عن مجموعة من الاسئلة وهي الى أي مدى تهتم المطاعم العراقية بعوامل الخدمة المادية؟ وهل تطبق المطاعم العراقية العوامل المادية بالشكل الذي يؤدي الى تحقيق رضا الزبون؟ وهل تهتم المطاعم العراقية برضا زبائنها؟, اما عن هدف البحث الحالي فيكمن في محاولة معرفة مدى تأثير عوامل الخدمة المادية في تحقيق رضا الزبون, ولاجل الوصول لهذا الهدف تم صياغة فرضيتين, تمثلت الاولى: توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين عوامل الخدمة المادية ورضا الزبون, اما الثانية: يوجد تأثير ذات دلالة معنوية لعوامل الخدمة المادية في رضا الزبون, وتم اتخاذ المطاعم العراقية ميداناً للتطبيق وخاصة مطاعم الدرجة الممتازة في بغداد, اذ تم جمع (346) استبانة صالحة للتحليل, اما جمع البيانات فقد تم باستخـدام الاستبانة, والمقابلات الشخصية, فضلاً عن الملاحظة الشخصية للباحث في الميدان, وقد تم استخدام البرنامج الاحصائي الجاهـز (SPSS_V.19) لتحليل البيانات, واستخدام مجموعة من الوسائل الاحصائية مثل الوسط الحسابـي, والانحراف المعياري, ومعامل الاختلاف, لتحليل البيانات ووصفها, ومعامل الارتباط بيرسون لاختبار فرضية الارتباط, ومعادلة الانحدار الخطي البسيط لاختبار فرضية التأثير, وفي النهاية توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها ان مطاعم الدرجة الممتازة في بغداد تهتم بشكل جيد بعوامل الخدمة المادية مع وجود بعض المعوقات التي لابد من تتداركها, وقد اوصى البحث بتعزيز التوجه والاهتمام بالعوامل المادية لما لها من دور كبير في تفسير رضا الزبون.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.