العلاقة بين السياسة المالية والتنمية البشرية دراسة تحليلية للعراق بأستخدام أنموذج الانحدار الذاتي للابطاء الموزع (ARDL)
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i120.1922الكلمات المفتاحية:
السياسة المالية، التنمية البشرية، أنموذج الانحدار الذاتي الموزع للابطاء، Financial policy ,Human Development ,A self-regression Model Distributed for slowing down The Research Drawn from a Master's Thesis (The role of Financial policy in Improving Human development indicators in Iraq.الملخص
تعد السياسة المالية من الادوات الاقتصادية المهمة والمؤثرة في التنمية الاقتصادية بشكل عام والتنمية البشرية بشكل خاص عبر ادواتها المتمثلة (الايرادات العامة ، النفقات العامة ، الموازنة العامة).
إذ كان من المفترض أن تتبلور اثار السياسة المالية خلال مدة الدراسة (2017-2004) بشكل ايجابي على مؤشرات التنمية البشرية (الصحة ،التعليم ،الدخل) من خلال الارتقاء بهذه المؤشرات على ارض الواقع ، فبعد العام 2003 تزايدت الايرادات العامة في العراق نتيجة تزايد العوائد النفطية الناجمة عن رفع الحظر الاقتصادي على الصادرات المحلية ، اذ انعكس ذلك على ارتفاع تخصيصات الموازنات العامة لسنوات الدراسة ،لكن وبالرغم من هذا الارتفاع في الموازنات العامة الا ان اثرها الفعلي على التنمية البشرية ومؤشراتها لم يكن يوازي هذه الزيادة في الايرادات المالية ، بمعنى أخر ان الزيادة الرقمية في تخصيصات الموازنة العامة لم يقابلها تحسن فعلي ملموس في مؤشرات التنمية البشرية ناجم عن هذه الزيادة الرقمية.
وتوصل الجانب القياسي بأستعمال انموذج (ARDL)الى وجود علاقة طردية قصيرة الاجل بين الانفاق الحكومي والايرادات العامة كمتغيرات تفسيرية من جهة وبين نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي كمؤشر عن الدخل من جهة ثانية ، وعدم وجود علاقة طويلة الاجل بين المتغيرين التفسيريين(الانفاق الحكومي والايرادات العامة) من جهة وبين نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي.
وتوصل الجانب القياسي ايضا الى وجود علاقة قصيرة الاجل وعدم وجود علاقة طويلة الاجل بين المتغيرين التفسيريين(الانفاق الحكومي والايرادات العامة) من جهة والعمر المتوقع عند الولادة كمؤشر عن الصحة من جهة اخرى فضلا عن ذلك فقد تبين ايضا وجود علاقة قصيرة الاجل وعدم وجود علاقة طويلة الاجل بين المتغيرين التفسيريين(الانفاق الحكومي والايرادات العامة) من جهة ومعدل الالمام بالقراءة والكتابة كمؤشر عن التعليم من جهة اخرى وهو ما يؤكد الفرضية التي جاء بها البحث.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.