Identifying the factors affecting in the Intentions to continue using of the government social media
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i98.273الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي الحكومية، نظرية الاستخدامات والاشباعات، إطار المثير-الفرد-الاستجابة.الملخص
المستخلص:
تسارعت وتيرة إنشاء منظمات القطاع العام في العالم لمواقع خاصة بها لتكون نافذتها تطل من خلالها على جمهورها، وتترجم بواسطتها ما يجول في خاطرهم وتحويلها الى أفعال تلبي احتياجاتهم المتغيرة على الدوام ولم تكن المنظمات العراقية خارج المألوف. لذلك، أصبح البحث في اشباع هذه الاحتياجات ضرورة ملحة لمسايرة تلك الاحتياجات ولضـمان تفاعلهم معها الذي يعد حيويا لاستمرار رخاء مواقع المنظمات المعنية وازدهارها. ولذلك، جاء البحث الحالي محاولا الخوض في هذه الناحية مرتكزا على نظرية الاشباعات والاستخدامات واطار الفرد المثير الاستجابة. ولغرض الوصول الى مبتغاهما، طور الباحثان استبانة مصممة لهذا الغرض انتخبت عينة البحث ابعادها المستقلة الخمس التي تشكل الاشباعات المرغوبة من المواقع المعنية، واستمد المتغيرين الوسيطين من ادب أنظمة المعلومات، ورسم المتغير التابع ليلبي متطلبات البحث. وتضمنت ثمان ابعاد فسرتها ست وعشرين فقرة، استخدم مقياس خماسي الابعاد واختبرت صدقها وثباتها على وفق ما هو معمول به. كشفت النتائج عن قدرة المقياس على أداء المهمة المصمم لها وبينت ان عينة البحث التي تكونت من 152 طالبا من طلبة كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة ذي قار ان زيارتهم لمواقع التواصل الاجتماعي الحكومية المنظمات الحكومية للحصول على المعلومات واستهلاك محتواها وبفعل تأثير الشبكة والتفاعل الاجتماعي اقترنت بخبرة التدفق، وان العوامل متقدمة الذكر مضاف اليها التعبير عن الذات مستبعدا منها التفاعل الاجتماعي تلازم الشعور بالانتماء. وأوضحت النتائج أيضا ان جميع المتغيرات المستقلة التي تمثل عوامل الإشباع والوسيطة التي تمثل الحالة الداخلية أثرت معنويا في المتغير التابع (النوايا) باستثناء التعبير عن الذات. اختتم البحث بأهم الاستنتاجات التي افرزتها القراءة النظرية وما استمد من الجوانب الميدانية، وأوصى المهتمين بإدارة أنظمة المعلومات والمستخدمين بما يساعد على توجيه مواقع التواصل الاجتماعي الحكومية وجعلها مثار استقطاب المستخدمين الفاعلين لضمان رخائها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.