تأثير تقيم اداء اعضاء قنوات التوزيع في رضا الزبون–بحث ميداني

المؤلفون

  • غسان قاسم داود
  • حسين هشام عبد الرحمن

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v19i74.1456

الكلمات المفتاحية:

قنوات التوزيع- اهمية قنوات التوزيع- اداء اعضاء قنوات التوزيع- فاعلية قنوات التوزيع- رضا الزبون- سلوكية الزبون- مؤشر رضا الزبون- الجودة المدركة- توقعات الزبون.

الملخص

يعد التوزيع من عناصر المزيج التسويقي الرئيسة التي بواسطتها تستطيع الشركات من ايصال منتجاتها عبر قنوات خاصة الى جميع زبائنها في الزمان والمكان المناسبين لتحقق من خلالها المستويات المرغوبة من رضا الزبون، وإن الهدف من تناول البحث اعداد دراسات تحليلية لتفسير مدى تأثير تقيم اداء اعضاء قنوات التوزيع في تحقيق رضا الزبون في الشركات الصناعية، فضلاً عن تشخيص واقع متغيرات البحث في الشركتين قيد الدراسة وبيان نوع العلاقة فيما بين المغيرات الرئيسية من جهة والعلاقة بين المتغيرات الفرعية من جهة اخرى، وتمثل مجتمع البحث بالشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية– سامراء والشركة العامة للمنتوجات الالبان- ابو غريب، وتتكون العينة (متجانسة غير معملية) من (70) شخصا من مديري ومعاوني مدراء الاقسام في الوحدات والاقسام الادارية ومقسمة بالتساوي على  كلا الشركتين ، وقد استخدم الباحث الاساليب احصائية الارتباط الخطي البسيط (Spearman)، ومعامل الانحدار الخطي البسيط
(
Simple Regression Coefficient)، وفضلا عن استخدامه اختبارt)) لاختبار معنوية معامل الارتباط البسيط، واختبار(f)لاختبار معنوية الانحدار الخطي البسيط ، للتوصل الى جملة من الاستنتاجات اهمها استطاعت الادارات التسويقية ان تستخدم تقيم اداء قنوات التوزيع وخاصة انتاجية قنوات التوزيع لما لها من دور في تحقيق رضا الزبون، اما اهم توصيات البحث فإن على الشركات العراقية الصناعية فأذا ما ارادت من تحقيق المستويات المرغوبة من رضا الزبون فيجب عليها زيادة الاهتمام بانتاجية قنوات التوزيع  وذلك عن طريق العمل على مقارنة بين معدل إنتاجية القنوات التوزيعية التي تمتلكها مع معدلات المماثلة  للشركات المنافسة الاخرى ، وتحفيز ومكافأة الاعضاء ، وتحسين انتاجية القنوات التوزيعية ، ومعالجة المشكلات والمعوقات التي يواجها اعضاء القناة، وزيادة التاثير على توظيف جميع امكاناتها ومواردها المالية بالشكل الامثل الذي يضمن لها المزيد من القنوات التوزيعية (زيادة الفرص التوزيعية للمنتجاتها) لتحقيق المستويات المرغوبة من رضا الزبون التي هي واحدة من اهم اهداف الشركات الصناعية العراقية .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2013-12-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

داود غ.ق. و عبد الرحمن ح.ه. (2013) "تأثير تقيم اداء اعضاء قنوات التوزيع في رضا الزبون–بحث ميداني", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 19(74), ص 38. doi:10.33095/jeas.v19i74.1456.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 746

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين