دور التعافي التسويقي في تحسين سمعة المنظمة دراسة تطبيقية لعينة من مدراء المصارف الخاصة في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i124.2030الكلمات المفتاحية:
التعافي التسويقي، سمعة المنظمة، marketing recovery, organization reputationالملخص
يهدف هذا البحث لمعرفة ودور ابعاد التعافي التسويقي في تحسين سمعة المنظمة من خلال الدراسة الاستطلاعية للمصارف الخاصة في مدينة بغداد. هدف البحث إلى تحديد دور التعافي التسويقي من خلال ابعاده (التعويض, الاعتذار, سرعة الاستجابة, المساعدة وحل المشكلات ), في تحسين سمعة المنظمة, اذ سيحاول البحث تقديم اطار نظري للأبعاد المدروسة من خلال اهم ما قدمه الباحثين ومن ثم اجراء الجانب التطبيقي للبحث. تم جمع البيانات باستخدام مسح قائم على الاستبيان يتكون من 35 سؤال وتم توزيعه على 110 مدير من مدراء المصارف الخاصة في مدينة بغداد. لذا يحاول البحث الاجابة عن جملة من التساؤلات تجسد مشكلة البحث(هل هناك دور لإبعاد التعافي التسويقي على ابعاد سمعة المنظمة), ومن أجل تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبيان، تم استخدام الأساليب الاحصائية مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف ومعامل الارتباط البسيط , أظهرت النتائج أن هناك تأثير لأبعاد التعافي التسويقي في تحسين سمعة المنظمة. لذا يوصي البحث بأنه يجب على الإدارة المصارف العمل على تحسين سمعة المصرف من خلال التركيز وزيادة الاهتمام بأبعاد التعافي في المصارف للحصول على رضا الزبون. ولقد واجهت الباحث صعوبة الحصول على البيانات وعدم رغبة المصارف بالتعاون معه, لذا لا يمكن تعميم نتائج البحث على المجتمع المبحوث لخصوصية المصارف مقارنة مع باقي المؤسسات الخدمية. وعلى المصارف المبحوثة العمل على استخدام ابعاد التعافي التسويقي للمساهمة في تحقيق رضا الزبون. لذا سيسهم البحث لمعرفة الاليات التي تساعد على تعافي المصرف وتحسين سمعته وزيادة رضا الزبون .
نوع البحث: ورقة بحثية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















