تأثير قدرات الاستشراف الاستراتيجي في الابداع الاخضر دراسة استطلاعية للشركة العامة للمنتوجات الغذائية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i125.2074الكلمات المفتاحية:
قدرات الاستشراف الاستراتيجي,الابداع الاخضرالملخص
حظيت متغيرات البحث الحالي في الفترة الأخيرة باهتمام متزايد لكونها من الموضوعات المهمة و المؤثرة على مستقبل المنظمات, نتيجة سرعة المتغيرات البيئية التي أثرت بصورة كبيرة على المنظمات ولغرض تفسير العلاقات والروابط بين متغيرات البحث، اذ يطرح هذا البحث اختبار "نوع واتجاه العلاقة بين قدرات الاستشراف الاستراتيجي كمتغير مستقل والابداع الاخضر" كمتغير مستجيب. وتبلورت مجموعة من التساؤلات حول مشكلة البحث الاساسية منها ما هي طبيعة ومستوى الاهتمام بمتغيرات البحث (قدرات الاستشراف الاستراتيجي والابداع الاخضر) في الشركة عينة البحث, جرى صياغة مجموعة من الاهداف منها اختبار وتحديد علاقة قدرات الاستشراف الاستراتيجي على والابداع الاخضر في الشركة المبحوثة ولهذا الغرض صيغت عدد من الفرضيات أهمها كانت أيجاد علاقة الارتباط و التأثير (قدرات الاستشراف الاستراتيجي و أبعاده مع والابداع الاخضر) و لتحقيق اختبارات الفرضيات تم أستخدم البحث الميداني و طبقت على عينة من رؤساء الأقسام ومسؤولي الشعب في الشركة العامة للمنتوجات الغذائية , و بلغ عدد إفراد العينة (116) فرد , و تم جمع البيانات عن طريق الاستبانة, و الاستعانة بالزيارات الميدانية, و المقابلات الشخصية مع عدد من رؤساء الاقسام. كما تم استخدام عدد من الوسائل الإحصائية لمعالجة البيانات منها: الوسط الحسابي, النسبة المئوية, الانحراف المعياري, لغرض وصف العينة, و معامل الارتباط الخطي البسيط (بيرسون) لاختبار صحة الفرضيات الارتباط و الانحدار الخطي البسيط و المتعدد لاختبار صحة التأثير, وتم تحليل البيانات عبر مجموعة من البرامج الاحصائية و هي (SPSS، Amos, PPR 2.16.3) واستخدام البرمجة الخطية لتحديد حجم الانتاج للشركة عينة البحث. أما أبرز الاستنتاجات فتمثلت: بأن جميع علاقات الارتباط للاستشراف الاستراتيجي مع والابداع الاخضر كانت جيدة و ذات دلالة معنوية. و اختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان من أهمها: يجب على الشركة تكريس جهودها في مجالي قدرات الاستشراف الاستراتيجي وتوظيفها في تحقيق والابداع الاخضر من خلال برامج خاصة ومعدة لهذا الغرض
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.