بناء الثقافة التسويقية وانعكاسها على الصورة الذهنية بحث استطلاعي لعينة من المدراء في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i100.215الكلمات المفتاحية:
الثقافة التسويقية ، الصورة الذهنية ، جودة الخدمة ومهمة البيع والعلاقات الشخصية والتنظيم والاتصالات الداخلية والابتكار , وصورة الشركة والثقة في الشركة والالتزام تجاه الشركة والتوصية بالشركة تجاه الاخرينالملخص
يعد موضوع الثقافة التسويقية والصورة الذهنية من المواضيع المهمة في مجال الادارة ولاتوجد دراسة جمعت بين هذين المتغيرين ويكتسب البحث اهميته من الأهمية المتزايدة للموضوع , بحيث يدعم التوجه المستقبلي للشركة قيد البحث في بذل المزيد إزاء مسؤولياتها الاقتصادية والتسويقية ويهدف الى التعرف على مدى اهتمام الشركة للثقافة التسويقية تجاه الزبائن وانعكاسها على الصورة الذهنية للشركة ، باعتبارها ثقافة تسهم في تغيير واقع المنظمة المبحوثة من خلال استطلاع آراء عينة من المدراء في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية والبالغ عددهم ( 30 ) فرداً من اصل ( 65 ) فرد ، وكانت فرضيتين للبحث هما: توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين الثقافة التسويقية والصورة الذهنية وهناك علاقة تاثير ذات دلالة معنوية للثقافة التسويقية في الصورة الذهنية وتعد الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات ، وحللت اجاباتهم باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS في ادخال البيانات وتحليلها ومن اهم الادوات الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الانحدار، وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات من خلال متوسطات اجابات العينة وكان من ابرزها : هناك ثقافة تسويقية في الشركة المبحوثة من خلال وضوح ووجود المتغيرات الفرعية للبحث ولكن بنسبة ضئيلة تحتاج الى تدعيمها وترسيخ جذورها من خلال النتائج لمتوسطات اجابات العينة لمتغيرات البحث الرئيسة والفرعية ، وتؤثر عناصر الثقافة التسويقية في الصورة الذهنية متمثلة بجودة الخدمة ومهمة البيع والعلاقات الشخصية والتنظيم والاتصالات الداخلية والابتكار بالنسبة للثقافة التسويقية وصورة الشركة والثقة في الشركة والالتزام تجاه الشركة والتوصية بالشركة تجاه الاخرين ويوصي البحث بالعمل على تذليل المشاكل والعمل على ازالتها من خلال نشر الثقافة التسويقية ودورها في تغيير الصورة الذهنية للشركة والشركات المماثلة والمتميزة وأن تستخدم نظام معلومات حديث قادراً على جمع البيانات وتحديثها باستمرار ليدعم الادارة العليا بمعلومات تعزز حالة الانتباه وتحقيق الاهداف .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.