تأثير التسويق الابتكاري في سمعة المنظمة بتوسيط العلامة التجارية _بحث ميداني في شركة تسويق النفط (سومو)

المؤلفون

  • Aya Shaheen Jawad
  • Saadoun Hammoud Jatheer

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v27i128.2153

الكلمات المفتاحية:

التسويق الابتكاري ،العلامة التجارية ، سمعة المنظمة

الملخص

يهدف البحث الى التحقق من وجود التأثير بين التسويق الابتكاري وسمعة المنظمة بتوسيط العلامة التجارية.

تتمثل مشكلة البحث كون شركة تسويق النفط (سومو) تحتاج الى اساليب ابتكارية غير تقليدية في تسويق منتجاتها وتحسين سمعة المنظمة من خلال تبني علامة تجارية قوية تضيف قيمة للمنتج.

تبرز اهمية البحث كونه يتناول متغيرات مهمة في منظمات الاعمال تساعد على زيادة ولاء الزبائن من خلال تبني علامة تجارية مميزة.

انطلق البحث من اربعة فرضيات رئيسة لاستكشاف علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث.

تم تحليل اجابات عينة البحث التي شملت (221) موظف وموظفة من العاملين في شركة تسويق النفط (سومو).

تم جمع البيانات والمعلومات باستخدام الاستبانة، والمقابلات الشخصية، فضلا عن التواجد الميداني للباحث، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS v.24، AMOS v.23,) ومجموعة من الاساليب الإحصائية كالتحليل العاملي، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، ومعامل الارتباط (person)، ومعادلة الانحدار الخطي البسيط، واختبار Soble.

ان افراد عينة الدراسة اتفقوا في اجاباتهم بمستوى تقييم جيد حول متغير التسويق الابتكاري  وخصوصا الابتكار في المنتج و الابتكار في التسعير مما تفسر تلك النتيجة ان ادارة شركة سومو النفطية تسعى الى اعتماده اساليب تسويقية متعددة بهدف زيادة مبيعاتها النفطية على الصعيدين المحلي والعالمي

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-06-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Jawad, A.S. و Jatheer, S.H. (2021) "تأثير التسويق الابتكاري في سمعة المنظمة بتوسيط العلامة التجارية _بحث ميداني في شركة تسويق النفط (سومو)", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 27(128), ص 1–28. doi:10.33095/jeas.v27i128.2153.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 538

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.