تأثير التسويق الابتكاري في سمعة المنظمة بتوسيط العلامة التجارية _بحث ميداني في شركة تسويق النفط (سومو)
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i128.2153الكلمات المفتاحية:
التسويق الابتكاري ،العلامة التجارية ، سمعة المنظمةالملخص
يهدف البحث الى التحقق من وجود التأثير بين التسويق الابتكاري وسمعة المنظمة بتوسيط العلامة التجارية.
تتمثل مشكلة البحث كون شركة تسويق النفط (سومو) تحتاج الى اساليب ابتكارية غير تقليدية في تسويق منتجاتها وتحسين سمعة المنظمة من خلال تبني علامة تجارية قوية تضيف قيمة للمنتج.
تبرز اهمية البحث كونه يتناول متغيرات مهمة في منظمات الاعمال تساعد على زيادة ولاء الزبائن من خلال تبني علامة تجارية مميزة.
انطلق البحث من اربعة فرضيات رئيسة لاستكشاف علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث.
تم تحليل اجابات عينة البحث التي شملت (221) موظف وموظفة من العاملين في شركة تسويق النفط (سومو).
تم جمع البيانات والمعلومات باستخدام الاستبانة، والمقابلات الشخصية، فضلا عن التواجد الميداني للباحث، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS v.24، AMOS v.23,) ومجموعة من الاساليب الإحصائية كالتحليل العاملي، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، ومعامل الارتباط (person)، ومعادلة الانحدار الخطي البسيط، واختبار Soble.
ان افراد عينة الدراسة اتفقوا في اجاباتهم بمستوى تقييم جيد حول متغير التسويق الابتكاري وخصوصا الابتكار في المنتج و الابتكار في التسعير مما تفسر تلك النتيجة ان ادارة شركة سومو النفطية تسعى الى اعتماده اساليب تسويقية متعددة بهدف زيادة مبيعاتها النفطية على الصعيدين المحلي والعالمي
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.