قياس مستوى الأداء المصرفي على وفق متطلبات إدارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني بحث استطلاعي في عينة من المصارف الأهلية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i98.272الكلمات المفتاحية:
ادارة الجودة الشاملة، التسويق الالكتروني، الاداء المصرفي، الكفاءة والفاعلية.، total quality management, E-Marketing, banking performance, efficiency and effectivenessالملخص
المستخلص:
يكتسب البحث اهميته من ان ادارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني اصبحا عاملين مهمين في تقييم اداء المصارف التي ترتبط بحياة المجتمع ارتباطاً وثيقاً ، لذا من المهم ان تقوم المصارف بتطبيق متطلبات ادارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني لكي تحافظ على اداءها وتحديد مستواها، كذلك تتجلى اهمية البحث في جانبه العملي الذي يربط بين متطلبات ادارة الجودة الشاملة والاداء المصرفي من جهة وبين التسويق الالكتروني والاداء المصرفي من جهة اخرى، وذلك من خلال تقديم الاسس العلمية التي يمكن ان تستند عليها المصارف قيد البحث، اذ تنطلق مشكلة البحث في ان اغلب المصارف في السوق العراقية لا تطبق ادارة الجودة الشاملة وكذلك التسويق الالكتروني في تقديم خدماتها، اذ ركز البحث على تحديد العلاقة والتأثير بين متطلبات ادارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني في الاداء المصرفي، اذ تم توزيع استمارة الاستبيان على عينة من مدراء الاقسام والشعب والوحدات في مصارف عينة البحث وعددهم (42) شخص من المصارف (الشرق الاوسط الاهلي، المصرف الوطني الاسلامي الاهلي، مصرف كردستان، ومصرف الهدى للاستثمار) اذ تم استخدام برنامج احصائي (برنامج (spssv.19 ) في استخراج النتائج. وقد استنتجنا من البحث ان هناك علاقة وتأثير لمتطلبات ادارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني في الاداء المصرفي
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















