قياس مستوى الأداء المصرفي على وفق متطلبات إدارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني بحث استطلاعي في عينة من المصارف الأهلية

المؤلفون

  • فضيلة سلمان داود
  • مجيد حميد طاهر
  • لمى ماجد حميد

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i98.272

الكلمات المفتاحية:

ادارة الجودة الشاملة، التسويق الالكتروني، الاداء المصرفي، الكفاءة والفاعلية.، total quality management, E-Marketing, banking performance, efficiency and effectiveness

الملخص

المستخلص:

يكتسب البحث اهميته من ان ادارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني اصبحا عاملين مهمين في تقييم اداء المصارف التي ترتبط بحياة المجتمع ارتباطاً وثيقاً ، لذا من المهم ان تقوم المصارف بتطبيق متطلبات ادارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني لكي تحافظ على اداءها وتحديد مستواها، كذلك تتجلى اهمية البحث في جانبه العملي الذي يربط بين متطلبات ادارة الجودة الشاملة والاداء المصرفي من جهة  وبين التسويق الالكتروني والاداء المصرفي من جهة اخرى، وذلك من خلال تقديم الاسس العلمية التي يمكن ان تستند عليها المصارف قيد البحث، اذ تنطلق مشكلة البحث في ان اغلب المصارف في السوق العراقية لا تطبق ادارة الجودة الشاملة وكذلك التسويق الالكتروني في تقديم خدماتها، اذ ركز البحث على تحديد العلاقة والتأثير بين متطلبات ادارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني في الاداء المصرفي، اذ تم توزيع استمارة الاستبيان على عينة من مدراء الاقسام والشعب والوحدات في مصارف عينة البحث وعددهم (42) شخص  من المصارف (الشرق الاوسط الاهلي، المصرف الوطني الاسلامي الاهلي، مصرف كردستان، ومصرف الهدى للاستثمار) اذ تم استخدام برنامج احصائي (برنامج  (spssv.19 ) في استخراج النتائج. وقد استنتجنا من البحث ان هناك علاقة وتأثير لمتطلبات ادارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني في الاداء المصرفي

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2017-08-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

داود ف.س., طاهر م.ح. و حميد ل.م. (2017) "قياس مستوى الأداء المصرفي على وفق متطلبات إدارة الجودة الشاملة والتسويق الالكتروني بحث استطلاعي في عينة من المصارف الأهلية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 23(98), ص 65. doi:10.33095/jeas.v23i98.272.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1355

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>