انعكاسات نظم الرصد المعلوماتي في التسويق الابتكاري بحث تحليلي لعينة من مدراء الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i90.498الكلمات المفتاحية:
نظم الرصد المعلوماتي, التسويق الابتكاري, نظم الرصد التسويقي, تطوير تكنولوجيا التسويق, رفع قيمة الموارد.، : Informational Monitoring, systems, Creative Marketing, Marketing monitoring systems , Develop marketing technology, Raising the value resources.الملخص
المستخلص:
يهدف البحث إلى قياس تأثير نظم الرصد المعلوماتي بشكل منفرد واجمالا في التسويق الابتكاري فقد اصبح نظم الرصد المعلوماتي ضرورة إستراتيجية لدعم بقاء وديمومة الشركات العامة والتي تستند إلى عناصر وتقنيات هامة تمكنها من النجاح، وجعلها شركات قادرة على التكيف والتأقلم مع التطورات العلمية والتقنية والتعلم منها ونظراً لكون الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية هي من الشركات المعنية بالنهوض بواقع القطاع الصناعي في العراق ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية في العالم، وتحديد مستوى أهميتها وأثرها وإمكانية تطبيقها في القطاع الصناعي وعليه تم تطبيق هذا البحث في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية، متكونة من ( 63) (مديراً عاماً ومعاون مدير عاماً ومدير قسم وشعبة ) في الشركة المبحوثة. وقد خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات منها، إن الشركة المبحوثة ابدت استعداداً عالياً لبناءها بشكل متطور من خلال استعمال المؤشرات المبحوثة لتطوير واقعها والقدرة على استثمار نظم معلوماتها، فقد تبين أن لنظم الرصد المعلوماتي دوراً مهماً في التسويق الابتكاري، إلا أن فهم الشركة المبحوثة لما تمتلكه من نظم معلومات متميزة وإدارتها بصورة فاعلة وبما يخدم عملها، سيؤدي إلى استعمال هذه النظم المعلوماتية بشكل أكبر وتوظيفها بشكل افضل نحو خدمة الأداء التسويقي وتعزيزه، وإمكانية حداثة النظم والمعرفة من خلال إيجاد الدعم والتشجيع المستمر على إظهارها، وهذا يعطي حافزاً للجميع على تطوير قابلياتهم وإمكانياتهم، وبعكسه فإن الشركة المبحوثة ستفقد حلقة من حلقات التسويق الابتكاري.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















