المستخلص أن تحقيق الرفاهية الاقتصادية و الاجتماعية للفرد هو الهدف الاساس لجميع السياسات المتبعة من قبل الدول سواء كانت أقتصادية أم أجتماعية أم سياسية أم غيرها. و أن حصول الافراد على التعليم بشكل عام و التعليم العالي بشكل خاص يعد من المحددات الاساسية لتحقي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i90.511الكلمات المفتاحية:
التعليم العالي و توزيع الدخل و سببية كرانكر.، higher education, income distribution, Granger causality.الملخص
المستخلص
أن تحقيق الرفاهية الاقتصادية و الاجتماعية للفرد هو الهدف الاساس لجميع السياسات المتبعة من قبل الدول سواء كانت أقتصادية أم أجتماعية أم سياسية أم غيرها. و أن حصول الافراد على التعليم بشكل عام و التعليم العالي بشكل خاص يعد من المحددات الاساسية لتحقيق الرفاهية و التنمية الاقتصادية المستدامة و الارتقاء بالمجتمعات أقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا و علمياً و في كافة المجالات الاخرى. لانه من خلال التعليم و التعليم العالي بشكل خاص تفتح أفاق أمام الافراد في ايجاد فرص عمل ملائمة مع التخصصات العلمية المختلفة، بالاضافة الى أمكانيات الحصول على دخول مرتفعة نسبيا انسجاما مع المهارات المكتسبة من خلال التعليم العالي، الذي يؤدي بدوره الى تقليل التفاوت في توزيع الدخل.
لذلك يهدف هذا البحث الى تحليل العلاقة بين مستوى التعليم العالي الذي من الممكن ان يحصل عليه الافراد و العدالة في توزيع الدخل (الاجور) في العراق خلال المدة ( 1990-2014 ). المقصود بمستوى التعليم العالي هو عدد الافراد الحاصلين على التعليم الجامعي (شهادة البكالوريوس) بالاضافة الى الشهادات العليا الاخرى (الدبلوم العالي والماجستير و الدكتوراه أو ما يعادلها). بواسطة أستخدام أختبار التكامل المشترك وسببية كرانكر التقليدية تم التوصل الى عدم وجود علاقة سببية بين مستوى الدخل (الراتب) الذي يتقاضاه الخريج و مستوى التعليم العالي في العراق خلال المدة 1990-2014. و بناءً على تلك النتائج سيكون من الضروري اتباع الستراتيجيات الملائمة المتمثلة بـ أ) زيادة مستوى التعليم الجامعي في العراق ب) تفعيل القروض الجامعية لاسيما للفقراء لغرض التخصص في مجالات مطلوبة في سوق العمل ج) التأكيد على نوعية التعليم الجامعي بهدف التقليل من التفاوت في توزيع الدخل في العراق.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.