مقارنة بعض الطرائق الحصينة لتقدير معلمات انحدار المربعات الصغرى الجزئيه*

المؤلفون

  • سجى محمد حسين
  • رباب عبد الرضا صالح

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v20i75.587

الكلمات المفتاحية:

المربعات الصغرى الجزئية- مصفوفة التباين المشترك الحصينة- التفرطح- الاسقاطات.

الملخص

تعد تقنية تخفيض الابعاد واختيار المتغيرات من المواضيع المهمة في التحليل الاحصائي لنماذج متعدد المتغيرات، فعندما يرتبط إثنان او اكثر من المتغيرات التوضيحية في الإنحدار بعلاقة اوعدة علاقات  تامة او غير تامة ، تحدث مشكلة التعدد الخطي والتي فيها خرق لأحد الفروض الأساسية لطريقة المربعات الصغرى الاعتيادية مما يؤدي الى تقديرات غير دقيقة .

هناك طرائق عدة اقترحت لمعالجة هذه المشكلة نذكرمنها طريقة المربعات الصغرى الجزئية PLS)) والتي تستعمل لتخفيض الأبعاد في تحليل الإنحدار، بإستعمال تحويلات خطية تقوم بتحويل مجموعة من المتغيرات المرتبطة إرتباطاً عالياً،  الى مجموعة من المتغيرات المستقلة الجديدة وغير المرتبطة تعرف  بالمكونات ، وتكون هذه المكونات خطية متعامدة ومستقلة بعضها عن البعض الآخر.

 ان طريقة PLS تفشل في التعامل مع البيانات التي تتضمن وجود القيم الشاذة ،وعليه فان نجاح هذه الطريقة يتوقف على عدم وجود هذه القيم الشاذة التي لها تأثير غير مرغوب على النتائج، وللحد من تواجد هذه القيم نلجأ الى استعمال الطرائق الحصينة .

 في هذا البحث  أستعمل خوارزمية PLSKURSD، والتي تطبق خوارزمية SIMPLS   على مصفوفة التباين والتباين المشترك الحصين ،فضلاً عن الطريقة المقترحةMPLSKURSD  وهي تعديل الى طريقة PLSKURSD .

جرى مقارنة بين معلمات انموذج الانحدار الخطي  بطريقة المربعات الصغرى الجزئية مع الطرائق الحصينة للمربعات الصغرى الجزئية من خلال تجارب محاكاة، اعتمدت على وجود أنواع عدة من القيم الشاذة من البيانات وبنسب مختلفة من التلوث ولحجوم عينات وابعاد متغيرات مختلفة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2014-02-01

إصدار

القسم

بحوث احصائية

كيفية الاقتباس

حسين س.م. و صالح ر.ع.ا. (2014) "مقارنة بعض الطرائق الحصينة لتقدير معلمات انحدار المربعات الصغرى الجزئيه*", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 20(75), ص 413. doi:10.33095/jeas.v20i75.587.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 183

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>