دور عمليات ادارة المعرفة في التسويق الابتكاري بحث تحليلي لعينة من مديري الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i89.609الكلمات المفتاحية:
/ عمليات ادارة المعرفة - التسويق الابتكاري- تشخيص المعرفة - تحديد اهداف المعرفة - ايجاد قيمة الزبون.الملخص
المستخلص:
يهدف البحث إلى قياس تأثير عمليات إدارة المعرفة بشكل منفرد واجمالا في التسويق الابتكاري لقد أنطلق البحث من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية، تم تطبيق هذا البحث في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية، ممثلة بعينة متكونة من (63) (مدير عام ومعاون مدير عام ومدير قسم وشعبة) في الشركة المبحوثة، وقد تم تصميم أداة قياس لجمع البيانات اللازمة اما الوسائل الاحصائية فهي النسبة المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف ومعامل الارتباط البسيط وأنموذج الانحدار البسيط واسلوب تحليل المسار اما ابرز النتائج كانت هناك علاقة ارتباط بين نظم الرصد المعلوماتي وعمليات ادارة المعرفة والتسويق الابتكاري وكذلك هناك تأثير لنظم الرصد المعلوماتي اجمالا في التسويق الابتكاري وتأثير عمليات ادارة المعرفة اجمالا في التسويق الابتكاري.
وتسليط الضوء على حداثة متغيراته، لكونه من الموضوعات الحديثة التي ظهرت حديثاً في السنوات الماضية، ولم يحظ بالاهتمام من الباحثين والمختصين ومن ثم فإنها تعدُّ محاولة لإثارة اهتمامهم بموضوع مدى تأثير عمليات إدارة المعرفة في تحقيق التسويق الابتكاري وهو ما يدعو إلى ضرورة الخوض التجريبي لبحث العلاقة بينها.
كما سعى الباحث إلى توضيح المفاهيم النظرية لمتغيرات البحث بشكله العام وبناء شركة تعنى بأهمية عمليات ادارة المعرفة على وجه الخصوص، مع تحديد آليات تطبيقها في الشركة المبحوثة للتوصل إلى استنتاجات علمية يمكن أن تهدف إلى مستوى تلك الاهمية الشاملة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















