اخلاقيات الاعمال في نظرية الادارة

Authors

  • سعد علي حمود العنزي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v14i49.1369

Keywords:

اخلاقيات الاعمال في نظرية الادارة

Abstract

لا تحصى تلك الكتابات والمؤلفات التي تناولت اخلاقيات الاعمال (Business ethics) لكن الورقة الحالية التي سنقوم مخلصين بنقلها للعربية ليست مثلها أية مقالة قرأناها، فهي متفردة في اثارتها للموضوع في اطار الطروحات الفكرية لبعض رواد علم الادارة من المؤسسين الذين برزت شهرتهم في مرحلة ستينات القرن العشرين، وهم:

  • W. Taylor
  • I. Barnard
  • F. Drucker

 

لقد تأكدت الحقيقة يوماً بعد يوم، انه ما تزال الفجوة واسعة التي اخذت تطفو على ساحة المعرفة الادارية، من جراء عدم وجود اساس نظري مناسب لحد يومنا هذا، بحيث يعتمد عليه لبناء فهم واعي ودقيق لأخلاقيات الاعمال، وبالشكل الذي يشاهد فحواه بمحتوى كتابات هؤلاء المنظرين الثلاثة. وسيلاحظ لاحقاً ونحن نحلق في سماء طروحاتهم التي صارت خالدة في اذهاننا وعقولنا كمتخصصين في ادارة الاعمال، وستبقى هكذا لأجيال قادمة تمتد لالآف السنين، رغم تجاهل البعض عنها بقصد او دونه.

يعد هذا الكلام هو استهلالاً على طريق تحليل مقالة مميزة في الفكر الاداري لكاتب رائع معروف بدفاعاته المستميتة عن المؤرخين، وهو (Mark Schwartz) ، الموسومة (The "business ethics" of management theory) والمنشورة في (Journal of management history)، بمجلدها (13) العدد (1) لعام 2007. فالمتطلع بعمق للمطارحات والمناقشات الفكرية التي تتضمنها، يجد تلك المضامين العميقة المدعومة بتحليلاتنا العلمية، وكل ذلك يتأتى بالطبع من اهمية ما تتمتع به تلك المقالة من اصالة وقيمة في تحديد المدلولات الاخلاقية الجوهرية للفكر الاداري التقاليدي، الذي على الكثير من المختصين كشفها، ليس من باب التجاهل، بل من انشغالهم بأهتمامات طروحات المفاهيم والاطر الفكرية لها، وابتعادهم من التعمق للمراجعة الحقيقية لتاريخ الادارة وافكار منظريها.

عليه حريّ’ بنا كمتخصصين في الادارة ان نعلم ونتعلم طريقة البحث في جذور اسهامات اولئك الخيرين الاوائل الذين حملوا ثقل هذا العلم على كتوفهم ورؤوسهم، ليقدموا للاجيال تلك الخدمة الجليلة في تقديم الزاد العلمي الزاخر على طبق من ذهب، وما بدورنا نحن الاّ ان نجلّ لهم كل التقدير والثناء ورداً للجميل ان ننقل رسالتهم للآخرين من منطلقات المثل العربي الذي يقول "خير الناس من نفع الناس".

 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2008-03-01

Issue

Section

Managerial Researches

How to Cite

“اخلاقيات الاعمال في نظرية الادارة” (2008) Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(49), p. 379. doi:10.33095/jeas.v14i49.1369.

Similar Articles

1-10 of 1522

You may also start an advanced similarity search for this article.

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>