بزوغ مفهوم الرضا الوظيفي في السلوك التنظيمي

Authors

  • سعد علي حمود العنزي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v14i50.1389

Keywords:

بزوغ مفهوم الرضا الوظيفي في السلوك التنظيمي

Abstract

جديرة تلك المجلة العريقة (Journal of management history) لما تقوم به من دور متميز في تأصيل الفكر الاداري وتنسيب الموضوعات لأصحابها الحقيقيين. فالمجلد (12)، العدد (3) لعام (2006) من هذه المجلة حمل مراجعة تاريخية كبيرة لعنوان عميق هو
(The emergence of job satisfaction in organization behavior A historical overview of the dawn of jop attitudes research)، للباحث (Thomas A. Wright) الاستاذ في قسم العلوم الادارية بجامعة نيفادا في الولايات المتحدة الامريكية. وان لابد من  ثمة قول نبتدأ به، فهو تأكيدنا "ان الرضا الوظيفي كمصطلح مهم في السلوك التنظيمي، ولد في احضان الدراسات التطبيقية لموضوع الاتجاه نحو العمل (Work attitude) ، وذلك على يد اولئك الباحثين الاوائل الذين ظهروا عند مطلع القرن العشرين، والذين اهتموا بدراسة العلاقة بين اتجاهات العامل وكفاءة العمل.

تتعامل الورقة الحالية بجدية مع ذلك الفراغ الموجود في الفكر التنظيمي الذي ارتبط بإغفال مفهوم الرضا الوظيفي في الدراسات التطبيقية في تلك المرحلة التي كانت تعتبر ذهبية في دراسات الادارة فكراً وممارسة. والحقائق التاريخية تعكس ان ظهور الرضا  الوظيفي جاء مبكراً، الا انه اصبح من الموضوعات المنسية لاحقاً، بسبب توجه البحوث الميدانية نحو ولاء الزبون ورضاه، وملل العاملين وثقافاتهم وبيئة العمل الملائمة.

ففي بداية القرن العشرين اخذ توجه الباحثون يصب على موضوع الاتجاه نحو العمل، ولكن عند الثلاثينات وبداية الاربعينات منه، حلّ محله موضوع الرضا الوظيفي
(Job Satisfaction) واعتبر من قبل المعنيين بأنه مقياس واسع الاستخدام لقياس الهناءة (Happiness) في بحوث العمالة المنتجة/ السعيدة.

اذن تتلخص قيمة الورقة الحالية بأصالتها في مراجعتها التاريخية العامة التي ستقدم للقارئ المتخصص في الادارة والسلوك التنظيمي، ذلك الفهم المميز للاطار المقترن بمجالات الولع والافتنان (Fascination) بتطور الرضا الوظيفي على مدار الزمن.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2008-06-01

Issue

Section

Managerial Researches

How to Cite

“بزوغ مفهوم الرضا الوظيفي في السلوك التنظيمي” (2008) Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(50), p. 343. doi:10.33095/jeas.v14i50.1389.

Similar Articles

1-10 of 1531

You may also start an advanced similarity search for this article.

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>