بزوغ مفهوم الرضا الوظيفي في السلوك التنظيمي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v14i50.1389Keywords:
بزوغ مفهوم الرضا الوظيفي في السلوك التنظيميAbstract
جديرة تلك المجلة العريقة (Journal of management history) لما تقوم به من دور متميز في تأصيل الفكر الاداري وتنسيب الموضوعات لأصحابها الحقيقيين. فالمجلد (12)، العدد (3) لعام (2006) من هذه المجلة حمل مراجعة تاريخية كبيرة لعنوان عميق هو
(The emergence of job satisfaction in organization behavior A historical overview of the dawn of jop attitudes research)، للباحث (Thomas A. Wright) الاستاذ في قسم العلوم الادارية بجامعة نيفادا في الولايات المتحدة الامريكية. وان لابد من ثمة قول نبتدأ به، فهو تأكيدنا "ان الرضا الوظيفي كمصطلح مهم في السلوك التنظيمي، ولد في احضان الدراسات التطبيقية لموضوع الاتجاه نحو العمل (Work attitude) ، وذلك على يد اولئك الباحثين الاوائل الذين ظهروا عند مطلع القرن العشرين، والذين اهتموا بدراسة العلاقة بين اتجاهات العامل وكفاءة العمل.
تتعامل الورقة الحالية بجدية مع ذلك الفراغ الموجود في الفكر التنظيمي الذي ارتبط بإغفال مفهوم الرضا الوظيفي في الدراسات التطبيقية في تلك المرحلة التي كانت تعتبر ذهبية في دراسات الادارة فكراً وممارسة. والحقائق التاريخية تعكس ان ظهور الرضا الوظيفي جاء مبكراً، الا انه اصبح من الموضوعات المنسية لاحقاً، بسبب توجه البحوث الميدانية نحو ولاء الزبون ورضاه، وملل العاملين وثقافاتهم وبيئة العمل الملائمة.
ففي بداية القرن العشرين اخذ توجه الباحثون يصب على موضوع الاتجاه نحو العمل، ولكن عند الثلاثينات وبداية الاربعينات منه، حلّ محله موضوع الرضا الوظيفي
(Job Satisfaction) واعتبر من قبل المعنيين بأنه مقياس واسع الاستخدام لقياس الهناءة (Happiness) في بحوث العمالة المنتجة/ السعيدة.
اذن تتلخص قيمة الورقة الحالية بأصالتها في مراجعتها التاريخية العامة التي ستقدم للقارئ المتخصص في الادارة والسلوك التنظيمي، ذلك الفهم المميز للاطار المقترن بمجالات الولع والافتنان (Fascination) بتطور الرضا الوظيفي على مدار الزمن.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turnitin software for checking the originality of submissions received.