خصائص توزيع كوماراسوامي الثنائي والمقارنة بين بعض طرائق تقدير معلماته
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i117.1827الكلمات المفتاحية:
توزيع كوماراسوامي، مقدرات الإمكان الأعظم، مقدرات العزوم، مقدرات المربعات الصغر المطورة.، Kumaraswamy distribution, Maximum Likelihood Estimator, Moment Estimator, least square develop estimator.الملخص
ان التطور الحديث في علم الإحصاء جعل من التوزيعات الإحصائية محل انظار الباحثين خاصتاً في عملية التعويض عن بعض معلمات التوزيعات بقيم ثابتة والحصول على توزيع جديد، ففي هذا البحث تم دراسة توزيع كوماراسوامي وهو من التوزيعات المستمرة ثنائي المعلمات المحددة اذ تم التطرق الى خواص التوزيع من خلال عرض (دالة الكثافة الاحتمالية p.d.f، ودالة التوزيع التراكمية c.d.f.، والعزوم من الرتبة r، ودالة المعولية Reliability ودالة المخاطرة hazard).
اضافةً الى ذلك تم تقدير معلمات توزيع كوماراسوامي بطراق التقدير (MLE, ME, LSDE) من خلال استعمال أسلوب المحاكاة لأحجام عينات مختلفة وباستعمال قيم أولية للمعلمات وتم المقارنة بين طراق تقدير المعلمات على أساس متوسط مربعات الخطأ للمعلمات وكانت النتائج تدل على ان تقدير المعلمات بطرية الإمكان الأعظم MLE أفضل من مقدرات العزوم ME ومقدرات المربعات الصغرى المطورة LSDE.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.