قياس تباين مستوى رضا المرضى عن جودة الخدمة الطبية في الاجنحة الخاصة للمستشفيات العراقية الحكومية والخاصة /بحث استطلاعي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i90.500الكلمات المفتاحية:
جودة الخدمة الطبية، ابعاد جودة الخدمة، الرضا عن الخدمة الطبية.، Medical service quality, Dimensions the quality of service, satisfaction with medical service.الملخص
المستخلص
هدف الدراسة الى قياس مستوى جودة الخدمة الطبية، المقدمة في المستشفيات العراقية بجانبها الحكومي، و المتمثل بالاجنحة الخاصة، و جانبها الخاص، و المتمثل بالمستشفيات الاهلية، و مقارنة هذا المستوى بينهما، من خلال معرفة مدى رضا متلقي الخدمة الطبية عن كل بعد من ابعاد جودة الخدمة، و من ثم قياس رضاه عن جودة الخدمة الطبية في كل منهما، تم اعداد الاستبانة ، اشتملت على اتجاهين رئيسيين، الاتجاه الأول لمعرفة مستوى الرضا عند، متلقي الخدمة الطبية لا بعاد جودة الخدمة على وفق مقياسScale Servqual الذي وضع من قبل (Parasurman et.al 1988) المكون من خمسة ابعاد (المعولية ، الاستجابة ، الكياسة ، الأمان و الملموسية) و بلغ عدد الأسئلة 45 سؤال بواقع( 9 ) اسئلة لكل بعد من هذه الابعاد، اما الاتجاه الثاني فقد اشتمل على معرفة مستوى الرضا عند متلقي الخدمة الطبية للخدمة الطبية، و رضاه عنها بشكل عام، و تضمن (8 ) اسئلة . اهم الاستنتاجات ان رضا متلقي الخدمة الطبية، عن الاجنحة الخاصة الحكومية اكثر من رضاه عن المستشفيات الاهلية، اما اهم التوصيات حاجة الاجنحة الخاصة في المستشفيات الحكومية الى حملة دعائية لتغيير الانطباع السيء الراسخ لدى الجمهور عن مستوى الخدمة الطبية المقدمة و الاهتمام اكثر بخدمات الاسعاف الفوري و الطواريء.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.