دور التغيير التنظيمي في تحقيق النجاح ألاستراتيجي بحث ميداني في مركز البحث والتطوير النفطي- وزارة النفط
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v21i82.591الكلمات المفتاحية:
التغيير التنظيمي- النجاح ألاستراتيجي، organizational change - strategic successالملخص
يتناول البحث الحالي "دور التغيير التنظيمي في تحقيق النجاح الاستراتيجي" إذ يحظى موضوعي التغيير التنظيمي والنجاح الاستراتيجي باهتمام متزايد لكونهما من المواضيع المهمة والحديثة نسبيا، والتي لها تأثير كبير في مستقبل المنظمات، لذا ظهرت الحاجة لهذا البحث الذي يهدف إلى معرفة دور التغيير التنظيمي عبر ابعاده (التكنلوجي، الهيكل التنظيمي، الموارد البشرية، ثقافة المنظمة) في النجاح ألاستراتيجي عبر مكوناته (استراتيجية محددة، تنفيذ فعال، ابداع، رضا الزبون)، وذلك من خلال فرضيتين رئيسيتين, تفرعت عنها ثمان فرضيات فرعية لمعرفة العلاقة والأثر بين متغيري البحث عبر عدد من الوسائل الأحصائية, واستخدمت الأستبانة التي أخضعت لأختباري الصدق والثبات كأداة للقياس وجمع البيانات من عينة البحث والتي وزعت على (49) موظفا، وطبقت على مجتمع البحث المتمثل بالمديرين ومعاونيهم و رؤساء الأقسام في المنظمة المبحوثة (مركز البحث والتطوير النفطي)
وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات أهمها: سجلت النتائج الإحصائية إن جميع علاقات الارتباط بين ابعاد التغيير التنظيمي والنجاح الاستراتيجي كانت قوية وذات دلالة معنوية وكذلك علاقات التأثير كانت جميعها ذا دلالة معنوية. مما يشير إلى اهمية دور التغيير التنظيمي في التأثير في تحقيق النجاح الاستراتيجي للمنظمات، واختتمت الدراسة بمجموعه من التوصيات كان من أهمها: زيادة الاهتمام بالتدريب من خلال الدورات التدريبية خارج المركز ووضع برنامج تدريبي مختص بالعاملين لتشجيعهم على تبني عملية التغيير ، واستخدام التكنلوجيا الحديثة المتمثلة بالحوسبة الالكترونية بشكل اكثر فعالية داخل المنظمة المبحوثة الامر الذي يسهم في تحقيق ابعاد النجاح ألاستراتيجي .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.