الاظهار المادي للمنتج وتأثيره في جذب الزبون بحث ميداني لعينة من العيادات الطبية الخاصة في ميسان

المؤلفون

  • سعدون حمود جثير
  • هند نعيم حوشي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i109.1536

الكلمات المفتاحية:

الاظهار المادي، جذب الزبون، القطاع الصحي، البيئات الداخلية والخارجية، physical appearance - customer attraction- health sector- internal and external environments.

الملخص

ان مشكلة البحث الحالية تضم في محتواها دوافع بحثية متنوعة وبما يخدم القطاع الصحي الخاص الذي يشهد منافسة كبيرة من البيئات الداخلية والخارجية ، وفي هذا الصدد تسعى العيادات الطبية الخاصة وبشكل متزايد لجذب الزبائن والاحتفاظ بهم من خلال جودة عروض منتجاتها الخدمية والمتمثلة بالخدمات الصحية وذلك من خلال استخدام اساليب تسويقية مبتكرة وفعالة لتحسين الاداء والبقاء في المنافسة، من خلال الاعتماد على الاظهار المادي للمنتج كعنصر من عناصر المزيج التسويقي للخدمات و دوره بشكل خاص في تغليف ودعم الخدمة الصحية بأدلة ملموسة تؤثر في الزبون وتعمل على جذبه ومعرفة فيما اذا كانت الجوانب المادية للخدمات الصحية تخدم الزبون وبشكل صحيح، محققة بذلك دافع تسويقي لدى العيادات الطبية الخاصة، ويقوم البحث على فرضيتين رئيستين هما فرضيات الارتباط والتأثير، واختبر البحث في عدد من العيادات الطبية الخاصة في ميسان، وطبق البحث على عينة مكونة من (379) زبون في العيادات الطبية الخاصة، واستخدم البحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات فضلاً عن المقابلات الشخصية، وتم استخدام مجموعة من الاساليب الاحصائية لتحليل وتفسير ومعالجة البيانات منها (الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف والاهمية النسبية واختبار Z ) وباعتماد برامج احصائية جاهزة مثل برنامج (SPSS V.23  ) وبرنامج (Microsoft Excel v2010). وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها
(اهتمام العيادات الطبية المبحوثة بأبعاد الاظهار المادي للمنتج المتمثلة بـ (الاضاءة ودرجة الحرارة، التصميم، وقت الانتظار، مظهر الطبيب، الملصقات) وبناءاً على تقييم اراء العينة المبحوثة له لأهميته في جذب الزبون والتفوق على العيادات المنافسة من نفس الاختصاص بما يمكنهم من تقديم خدمة طبية جاذبة للزبون في المجال الطبي)، وفي ضوء الاستنتاجات تم وضع مجموعة من التوصيات كان من اهمها (العمل على تطوير وتعزيز ابعاد الاظهار المادي للمنتج في العيادات الطبية المبحوثة من خلال استخدام الاساليب التسويقية الحديثة ومواكبة التطور الحاصل ولاسيما في المجال الطبي لان الزبون في الوقت الحاضر اصبح على وعي تام بالبيئة التي يتم تقديم الخدمة الطبية فيها ودورها في جذبه وبناء صورة ايجابية عنها).

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2018-12-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

جثير س.ح. و حوشي ه.ن. (2018) "الاظهار المادي للمنتج وتأثيره في جذب الزبون بحث ميداني لعينة من العيادات الطبية الخاصة في ميسان", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 24(109), ص 51. doi:10.33095/jeas.v24i109.1536.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 793

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>