اثر التسويق الشعوري في تجربة الزبون بحث تطبيقي في شركة الطيف للتحويل المالي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v21i82.593الكلمات المفتاحية:
التسويق الشعوري - تجربة الزبون، emotional marketing - customer experienceالملخص
اصبحت المنظمات اليوم غير قادرة على الصمود امام التحديات التنافسية والتغير المستمر في بيئة الاعمال، فضلاً عن الضغوطات التي تشهدها البيئة العراقية ولا سيما في السنوات الاخيرة كانفتاح السوق، والذي زاد طموح المنظمات ورغبتها بتأمين تجارب متفوقة للبقاء والتوسع في البيئة التنافسية ، مما دفع الى الاهتمام بموضوع حيوي معاصر هو التسويق الشعوري وقياس أثره في تجربة الزبون في قطاع اقتصادي مهم وهو القطاع المالي ، لذلك ظهرت الحاجة لدراسة هذا المصطلح في المنظمات العراقية ومحاولة تشخيص مدى تنفيذ عينة الدراسة للتسويق الشعوري واثر ذلك في تجربة الزبون ، وجرى أختيار شركة الطيف للتحويل المالي لتطبيق الدراسة وقد جمعت البيانات من (60 ( موظف من موظفي الخط الامامي والأقسام والشُعب للشركة ، واستخدمت قائمة الفحص بوصفها أداة أساسية لجمع البيانات ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات من بينها امتلاك الشركة المبحوثة قاعدة بيانات متكاملة خاصة بالزبائن تسهل على الزبون عمليات التحويل الاحقة كونها تضم معلومات كاملة عن الزبون وهي بذلك لا تحتاج الى جلب المستمسكات التعرفية والثبوتية وتقتصر على الرقم السري الخاص بكل زبون والذي بدورة يحوي البيانات الخاصة به، الا انه ينبغي على الشركة المبحوثة ان تولي اهتماماً واسعاً للزبائن عبر معرفة ارائهم ودرجة رضاهم عن الخدمات المقدمة وتوفير الية للاستجابة للمتطلبات التي تم رصدها
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.