اثر المعرفة السوقية في تحسين الاداء التسويقي -دراسة تطبيقية في شركات الاتصال للهاتف المحمول في العراق

المؤلفون

  • سعدون حمود جثير
  • حيدر عبد الواحد الشويلي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v20i76.665

الكلمات المفتاحية:

المعرفة السوقية- الاداء التسويقي

الملخص

        تهدف الدراسة الى تحديد مدى المعرفة السوقية في الشركات المبحوثة ،وفيما لو كانت المعرفة السوقية مؤهلاً لقيادة الشركات المبحوثة لتحسين الاداء التسويقي ، ولهذا الغرض صيغت فرضيات الدراسة المتمثلة بثلاث فرضيات ، تتمثل الاولى والموسومة  (هناك علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية للمعرفة السوقية في تحسين الاداء التسويقي ) فيما كان فحوى الفرضية الرئيسة الثانية (هناك علاقة تاثير ذات دلالة معنوية للمعرفة السوقية في تحسين الاداء التسويقي ) اذ استهدفت الفرضيتان المذكورتان تحديد الدور الذي تلعبة المعرفة السوقية في قيادة الشركات المبحوثة لتحسين الاداء التسويقي .

     وكان ختام الدراسة مجموعة من التوصيات ابرزها ضرورة ان تولي شركتي اسياسيل وكورك للاتصالات بالمعرفة السوقية بمستوى اعلى ، اذا ما استهدفت تحسين الاداء التسويقي عبر الاهتمام بتطبيق مراحل المعرفة السوقية ، للوصول الى ابحاث السوق والمتطلبات التي تصب في تحسين الاداء التسويقي . و ضرورة قيام شركة زين للاتصالات بتطوير وسائل احدث للمعرفة السوقية كالاستفاده من معرفة الزبون ومعرفة المنافسين والقيام بابحاث السوق لمعرفة المنتج والمجهز ، فضلاً عن تفعيل وسائل جديدة لتفسير وترجمة ونشر المعرفة السوقية في الشركة كوظيفة نشر الجودة اذا ما استهدفت الاستمرار بتحقيق اداء تسويقي متميز .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2014-04-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

جثير س.ح. و الشويلي ح.ع.ا. (2014) "اثر المعرفة السوقية في تحسين الاداء التسويقي -دراسة تطبيقية في شركات الاتصال للهاتف المحمول في العراق", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 20(76), ص 51. doi:10.33095/jeas.v20i76.665.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 924

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>