Auto Risk Analysis in Iraq
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v17i63.984Keywords:
Auto Risk Analysis in IraqAbstract
يتنامى يوما بعد يوم استخدام السيارات وتتعاضم اعدادها ، فهذا هو عصر السرعة، وخاصة في مجال النقل والمواصلات، والتي تتحقق باستخدام وسائل النقل المختلفة ومن بينها السيارات، وبالتالي اصبحت هذه الوسيلة ضرورية لتحقيق هذه السرعة ومن ضرورات الحياة في انجاز الاعمال.
وتتبارى مصانع السيارات فيما بينها لانتاج انواع السيارات بمواصفات عالية من المتانة والامان والراحة، وفي ذات الوقت اصبحت هندسة الطرق علما متخصصا في مجال تصميم وانجاز الطرق الخارجية والشوارع الداخلية في المدن بهدف الوصول الى اعلى انسيابية في حركة سير السيارات والمشاة وبما يحقق اعلى درجة من الامان فيها. ومن جهة ثالثة يزداد اهتمام الحكومات والمنظمات والاتحادات الوطنية والعالمية بخصوص سن القوانين واصدار الانظمة والتعليمات والتوجيهات الهادفة الى رفع درجة الامان في حركة سير السيارات .
رغم كل هذا وذاك تتعاضم وباتجاه معاكس اخطار السيارات والحوادث المتحققة عنها ، وبالتالي تتعاظم الخسائر البشرية والمادية الناجمة عنها ، حتى اعدت اخطار السيارات من الاوبئة التي تعاني منها الدول ومظهرا معيبا من مظاهر التكنلوجيا مما حدا بالعديد من الباحثين والمنظمات والحكومات الى التصدي لهذه الظاهرة بالبحث والتحليل في محاولة للكشف عن اسبابها والعمل على تحجيم تلك الاسباب والقضاء عليها او تقليل الخسائر الناتجة عنها .
ويعد هذا البحث ضمن سياق الدراسات والبحوث التي تتناول موضوع تحليل اخطار السيارات ، الا انه ذو منحى مختلف بعض الشيء، اذ يعمد الى تحليل هذه الاخطار باربعة اتجاهات في ذات الوقت: الاول في في تحديد اخطار السيارات والاهمية النسبية لكل منها، والثاني في تحديد الاسباب الرئيسة والفرعية والثانوية لهذه الاخطار والاهمية النسبية لكل منها، والثالث في تحديد الخسائر البشرية والمادية المتحققة من هذه الاخطار ، واخيرا فان الاتجاه الرابع هو في تحديد اساليب مواجهة هذه الاخطار من خلال التصدي لأسبابها. ويتكون البحث من اربعة اقسام : تضمن القسم الاول استعراضا لمفهوم الخطر ومفهوم تحليل الخطر اضافة الى الاساليب العلمية المستخدمة في عملية التحليل، فيما يتضمن القسم الثاني منهجية البحث مستعرضا مشكلة البحث وهدفه وحدوده والاساليب المعتمدة في تحليله وفي جمع البيانات، اضافة الى عدد من الدراسات السابقة في هذا المجال ، اما القسم الثالث فيتضمن تحليل اخطار السيارات في العراق معتمدا على استعراض انواع الاخطار وحجم تحقق كل منها واهميتها النسبية وكذلك الاسباب (الرئيسة والفرعية والثانوية) والنتائج السلبية المتحققة منها واساليب المواجهة، واخيرا تضمن القسم الرابع الاستنتاجات والتوصيات التي تمخض عنها البحث.
Downloads
Downloads
Published
Issue
Section
License
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turnitin software for checking the originality of submissions received.