أثـر ابعاد تـوزيـع الـصـحـف الـيـومـية الـعـراقـيـة في بـنـاء ولاء الـزبـون "دراسة استطلاعية"
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v19i71.833الكلمات المفتاحية:
التوزيع - توزيع الصحف - ولاء الزبون، distribution , newspaper distribution , customer loyaltyالملخص
المستخلص
أهتمت الدراسة بمتغيرين رئيسين هما ابعاد التوزيع، وولاء الزبون واختارت الباحثة اجراء دراستها على عينة من الصحف العراقية متمثلة بصحف (الصباح، المدى، والبينة الجديدة ) لطبيعة هذا المنتج الذي لا يتجاوز عمره الساعات الاولى من الصباح واعتماد نجاحه كلياً على قاعدة جماهيرية رصينة، وبعد ان تمت دراسة ابعاد المتغيرين المتمثلة بـ (الكلفة، المرونة، ووقت التسليم) ابعاداً للتوزيع و (تسويق العلاقة، تصور الزبون، تجربة الزبون، العلامة التجارية، وجودة المنتج) ابعاداً لولاء الزبون على وفق المشكلة التي تم تحديدها في تساؤلات عدة مطروحة تلخصت في مدى وعي الادارة بأهمية التوزيع ووقت التسليم بالذات في نجاحها، ومدى اهمية ولاء الزبون في استمرار الصحيفة مستهدفة بذلك الوقوف على واقع واليات التوزيع في الصحف المبحوثة، توصلت الدراسة الى ان وقت التسليم هو البعد الاكثر تاثيرا في بناء ولاء الزبون، وعلى الرغم من وعي الادارة بذلك الا ان هناك تلكؤ في ضبط اوقات تسليم الصحف، اضافة الى ضعف في اليات بناء ولاء الزبون لها والمحافظة عليه ، بناءً على ذلك وضعت الباحثة بعض التوصيات لتحسين الواقع العملي .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.