استعمال الاساليب الحديثة لتحديد مواقع التسويق لمنتجات الشركة العامة للزيوت النباتية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i103.133الكلمات المفتاحية:
أنموذج النقل، البرمجة الخطية، المصادر، مركز الطلب، موقع، الحل الامثل .الملخص
اعدت هذه الدراسة على مبحثين، حيث تضمن المبحث الاول المقارنة بين الاسواق المقترحة من خلال استعمال نماذج النقل واستعمال برنامج QSB للحصول على اقل التكاليف وعملية اختيار السوق المقترحة ستكون بناءً على الحل الامثل لتحديد موقع السوق الجديدة التي تحقق اقل التكاليف في نقل السلع من المصانع (الرشيد، الامين، المأمون) الى مراكز البيع، اما المبحث الثاني فقد تضمن المقارنة بين جميع طرائق النقل (طريقة روسيل، طريقة المجاميع، طريقة فوجل، طريقة اقل كلفة) اعتماداً على جدول النقل الذي يضم السوق المقترحة المختارة من المبحث الاول واختيار الطريقة التي تحقق الحل الاولي الانسب من حيث التكاليف ومن ثم اخضاع الحل الاولي الى الاختبار بطريقة التوزيع المعدلة للوصول الى الامثلية في توزيع المنتجات من المواقع الى مراكز البيع والغاية من المبحث الثاني هو المقارنة بين نتيجة البرنامج الجاهز WIN QSB وبين نتيجة الحل الامثل لطريقة النقل وايهما افضل من حيث التكاليف.
بعد تشخيص الخلل الحاصل في مصانع الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية والذي يؤدي الى الفيض الانتاجي لمنتجات ((غسول الشعر (شامبو) والزاهي والصابون السائل وصوابين الغار وصوابين التواليت ومسحوق الغسيل (سومر) والقاصر))، اقترح الباحث فتح سوق جديدة لتصريف الفيض الانتاجي الحاصل من هذه المنتجات بعد المشاورة مع مسؤلي قسم التسويق في الشركة وتحديد الاماكن المقترحة التي تصب في مصلحة تصريف الفيض الانتاجي الحاصل فضلا عن حاجة الشركة لفتح اسواق في هكذا اماكن، وقد تم تحديد موقع هذه السوق باستعمال نماذج النقل من خلال المقارنة بين الاسواق المقترحة وإيصال هذه المنتجات الى السوق بأقل التكاليف ، وقام الباحث بتطبيق عملي باستعمال طرق حديثة وبتقنيات رياضية دقيقة لتحديد موقع السوق المقترحة بالاعتماد على البيانات المستحصلة من الشركة لسنة 2011م والخاصة بالمنتجات المذكورة سلفاً.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.