تأثير نموذج (Senge) للتعلم التنظيمي في تبني مبادئ ادارة الجودة الشاملة: (دراسة إستطلاعيـة في احـدى المنظمات
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i106.14الكلمات المفتاحية:
نموذج (Senge) للتعلم التنظيميالملخص
المستخلص
هذا البحث يهتم " بالتعلم التنظيمي وتأثيره في ادارة الجودة الشاملة في قطاع التعليم " ، فالتعلم التنظيمي يوصف بـ" العملية التي توفر للقطاع التعليمي القدرة على التكيف والاستجابة السريعة للتطورات والتغيرات بالشكل الافضل " و وفقاً للابعاد الاساسية " النماذج الذهنية، التميز الشخصي، التعلم الجماعي، الرؤية المشتركة، التفكير النظمي " من خلال تبني فلسفة ادارة الجودة الشاملة (TQM) وفقاً لابعاده الاساسية " القيادة، رضا الزبون، مشاركة العاملين، التحسين المستمر، التدريب والتعليم " ، حيث ان الغرض الاساسي للدراسة يتمثل في معرفة " تأثير نموذج "Senge" للتعلم التنظيمي في تبني مبادئ ادارة الجودة الشاملة " ، اذ ان هذا البحث يهدف الى تحليل واقع ( التعلم التنظيمي ) في الجامعة التقنية الوسطى موقع تطبيق الدراسة والتقييم لمستوى ادارة الجودة الشاملة فيها، بالاضافة الى الاختبار لعلاقات الارتباط وعلاقات التأثير للمتغيرين وابعادهما والتحديد لابعاد التعلم التنظيمي ذات تأثيراً الاعلى في التبني لمبادئ ادارة الجودة الشاملة، لمعرفة مساهمتهم العلمية والتطبيقية لمعالجة القصور الواضح في الجامعات العراقية والجامعة التقنية الوسطى كموقع للتطبيق للاهتمام بالتعلم التنظيمي وادارة الجودة الشاملة ، حيت توصلت الدراسة لمجموعة من الاستنتاجات تمثل اهمها في ان الابعاد الخاصة بالبحث توافرت بمستوى جيد الى متوسط في الجامعة عينة البحث، ووفقاً لهذه الاستنتاجات تم صياغة عدد من التوصيات لعل اهمها تمثل في ضرورة الاهتمام من قبل الادارات العليا والقيادات في الجامعة برأس المال المعرفي والفكري وجعله من اولى الاهتمامات وقمه الهرم التنظيمي لدوره الكبير والفعال في التطبيق لمبادئ ادارة الجودة الشاملة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.