تقييم أداء قسم هندسة تقنيات المواد من وجهة نظر أساتذة وطلبة القسم في الكلية التقنية بغداد

المؤلفون

  • صنعاء مولود ابراهيم

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v19i74.1445

الكلمات المفتاحية:

Performance Evaluation- Staff Member- Student

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تقييم أداء قسم هندسة تقنيات المواد في الكلية التقنية بغداد، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تحديد ومعالجة متغيراتها. ومن اجل الحصول على البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث فقد تم الاعتماد على استمارة استبانة صممت لهذا الغرض وتضمنت ثمانية ابعاد اساسية وهو المرجع العلمي ، المنهج العلمي ، اعضاء الهيئة التدريسية ، النظام الاداري ، التسهيلات المادية ، طلبة القسم ، البحوث العلمية ، الخدمات التي يقدمها الخريج للمجتمع، وأحتوى جميع الابعاد خمس فقرات اساسية والتي تترجم مظاهر تقييم الاداء ثم تم تطبيقها على عينتين تمثل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في القسم المبحوث والبالغ عددهم 13 تدريسي من مجموع 18 ويمثلون 72% من مجموع مجتمع البحث و24 طالبا من مجموع 82 ويمثلون29% من مجموع مجتمع البحث، فضلا عن ذلك فقد تم الاعتماد على مقاييس متعددة جاهزة طورت بما ينسجم مع أهداف الدراسة وطبيعة البيئة المبحوث. ومن اجل معالجة البيانات تمت الاستعانة بعدد من الوسائل الإحصائية من أبرزها، التكرار ،الوسط الحسابي ، النسبة المئوية ، الانحراف المعياري ومعامل الاختلاف. توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات ومن أبرزها اعتماد مفاهيم تقييم الأداء ضرورة ملحة في العصر الراهن في قطاع التعليم من اجل تحقيق مستويات متميزة من الأداء وتحقيق ميزات للقسم المبحوث واختتم البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات اهمها العمل على دعم المستوى للعلمي للطالب من خلال توفير المراجع العلمية للطلبة بالجودة والسعر المناسبين وكذلك العمل على توفير المستلزمات والمعدات التعليمية و دعم الخريج للحصول على الوظيفة من خلال التنسيق مع المنشآت ذات العلاقة  .

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2013-12-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

ابراهيم ص.م. (2013) "تقييم أداء قسم هندسة تقنيات المواد من وجهة نظر أساتذة وطلبة القسم في الكلية التقنية بغداد", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 19(74), ص 202. doi:10.33095/jeas.v19i74.1445.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 728

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.