تقييم أداء قسم هندسة تقنيات المواد من وجهة نظر أساتذة وطلبة القسم في الكلية التقنية بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v19i74.1445الكلمات المفتاحية:
Performance Evaluation- Staff Member- Studentالملخص
يهدف البحث الحالي إلى تقييم أداء قسم هندسة تقنيات المواد في الكلية التقنية بغداد، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تحديد ومعالجة متغيراتها. ومن اجل الحصول على البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث فقد تم الاعتماد على استمارة استبانة صممت لهذا الغرض وتضمنت ثمانية ابعاد اساسية وهو المرجع العلمي ، المنهج العلمي ، اعضاء الهيئة التدريسية ، النظام الاداري ، التسهيلات المادية ، طلبة القسم ، البحوث العلمية ، الخدمات التي يقدمها الخريج للمجتمع، وأحتوى جميع الابعاد خمس فقرات اساسية والتي تترجم مظاهر تقييم الاداء ثم تم تطبيقها على عينتين تمثل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في القسم المبحوث والبالغ عددهم 13 تدريسي من مجموع 18 ويمثلون 72% من مجموع مجتمع البحث و24 طالبا من مجموع 82 ويمثلون29% من مجموع مجتمع البحث، فضلا عن ذلك فقد تم الاعتماد على مقاييس متعددة جاهزة طورت بما ينسجم مع أهداف الدراسة وطبيعة البيئة المبحوث. ومن اجل معالجة البيانات تمت الاستعانة بعدد من الوسائل الإحصائية من أبرزها، التكرار ،الوسط الحسابي ، النسبة المئوية ، الانحراف المعياري ومعامل الاختلاف. توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات ومن أبرزها اعتماد مفاهيم تقييم الأداء ضرورة ملحة في العصر الراهن في قطاع التعليم من اجل تحقيق مستويات متميزة من الأداء وتحقيق ميزات للقسم المبحوث واختتم البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات اهمها العمل على دعم المستوى للعلمي للطالب من خلال توفير المراجع العلمية للطلبة بالجودة والسعر المناسبين وكذلك العمل على توفير المستلزمات والمعدات التعليمية و دعم الخريج للحصول على الوظيفة من خلال التنسيق مع المنشآت ذات العلاقة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















