جودة البرامج الهندسية والاعتمادية (تجربة اعتماد برنامج الهندسة المدنية / جامعة بغداد )
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v16i59.1511الكلمات المفتاحية:
الجودة، الاعتمادية، التقييم الذاتي، البرامج الهندسية، ABET.الملخص
إن الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي وبناء مجتمع المعرفة جزء لا يتجزأ من عملية الإصلاح والتجديد في المجتمعات المعاصرة. كما وأن الاستثمار في التعليم والبحث العلمي هو استثمار في المستقبل، وهو نقطة البداية الصحيحة لبناء مجتمع متقدم قادر على مواجهة التحديات والتغلب على المشاكل وتحقيق أهداف التنمية الشاملة. فالتعليم الجيد بالمعنى العلمي الشامل هو الذي تتوافر له شروط الجودة من النواحي كافة، يستجيب لمتطلبات سوق العمل ويتلائم مع المتغيرات المتسارعة التي تعرفها حقول العلم بكل فروعه وتشعباته. ان متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل تحتم إعداد مهندسين على درجة عالية من الكفاءة العلمية والمهارات المهنية، الأمر الذي يحتم على المؤسسات التعليمية إحداث منظومة متكاملة لضمان الجودة فيها. إن إخضاع البرامج التعليمية الهندسية لعملية الاعتماد وفق أسلوب علمي منظم ومنهجية وصيغة موحدة، وفي إطار معايير محددة من قبل هيئات مستقلة محلية وعربية ودولية يضمن لهذه البرامج جودتها ويشكل حافزا قويا على التطوير المستمر على ان تُسبق عملية الاعتماد تقييم ذاتي من قبل المؤسسة نفسها.
سيقوم الباحث بتسليط الضوء على نشاط ضمان الجودة في التعليم العالي من خلال آلية الاعتماد، وعرض لبعض هيئات ومؤسسات الاعتماد العالمية وأهميتها والمعايير التي تعتمدها في تقييم المؤسسات التعليمية، مع اقتراح معايير تلائم البيئة العراقية يمكن اعتمادها أثناء عملية التقييم الذاتي لقسم الهندسة المدنية/ جامعة بغداد تمهيدا للحصول على شهادة اعتماد من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا الأمريكية (ABET).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.