درجة ممارسة الادارة بالتجوال ودورها في تحقيق العدالة التنظيمية دراسة تحليلية لآراء المدراء في مديرية تربية الانبار
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i109.1543الكلمات المفتاحية:
الادارة بالتجوال ، العدالة التنظيمية، مديرية تربية الانبار.، / Management by Walking Around, Organizational Justice, Anbar Education Directorate.الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على واقع تطبيق الادارة بالتجوال وتتمثل بـ (اكتشاف الحقائق، تحسين الاتصال، التحفيز، التطوير والابداع، التغذية الراجعة) ودورها في تحقيق العدالة التنظيمية وتتمثل بــ
(العدالة الاجرائية، العدالة التوزيعية، العدالة التعاملية) من خلال فحص مدى توافر المبادئ الجوهرية لهذا النظام من وجهة نظر أفراد الإدارة العليا في مديرية تربية الانبار، وتكمن أهمية البحث في تأصيل فكري فلسفي لطبيعة المتغيرات بوصفها مصطلحات إدارية، عالج البحث مشكلة عبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية، تم صياغتها استناداً إلى الوضع القائم الذي تشهده مديرية تربية الانبار، وتمثلت الفجوة الحقيقة في عدم ادراك أهمية المتغيرات المبحوثه، وتحقيقاً لما تقدم، طور الباحث نموذج افتراضي بني على التوثيق وتحديد المهام اعتمد في صياغة فرضيات مستندة إلى مشكلة البحث وتساؤلاته تحقيقاً لمقاصد البحث، اعتمد البحث على المنهج الوصفي والتحليلي واستخدم الاستبانة كأداة للبحث وتم توزيعها على عينة من مدراء في مديرية تربية الانبار وفروعها بلغت (64)، لتمثل ميدان اجراء البحث، وتم تحليلها باستعمال الأساليب الإحصائية عن طريق البرنامج الإحصائي (SPSS)، خرجت الدراسة باستنتاجات فكرية نظرية من اهمها عدم القدرة على توظيف فوائد الادارة بالتجوال باتجاه تحقيق العدالة التنظيمية كون رؤساء الاقسام ليس لديهم الصلاحيات الكافية بتالي تستخدم تقارير الجولات لتذليل المشاكل والصعوبات، وأخرى تطبيقية شخصت حقيقة واقع المتغيرات المبحوثة في بيئة مديرية تربية الانبار، واقتراح مجموعة من التوصيات التي ركزت على تفعيل مفهوم الادارة بالتجوال في المنظمات للقدرة على ايجاد توازن عادل بين المدخلات الموزعة على العاملين والمخرجات التي يحصلون عليها ليكون ذلك ضمن سياق عام يدعوا الى الانصاف والمقارنة مع الاخرين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.