العلاقة بين رأس المال الاجتماعي وتقاسم المعرفة وتأثيرها على تحسين جودة الخدمة التعليمية: بحث تحليلي لآراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية في إقليم كوردستان
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i111.1619الكلمات المفتاحية:
رأس المال الاجتماعي ، التقاسم المعرفي، جودة الخدمة التعليمية.، social capital, knowledge sharing, educational service quality.الملخص
يهدف هذا البحث الى بيان علاقات رأس المال الاجتماعي بمكوناتها (الشبكة الاجتماعية, الثقة الاجتماعية, الاهداف المشتركة) بتقاسم المعرفة (منح المعرفة، جمع المعرفة)، بوصفهما متغيرات مستقلة وتأثيرها في تحسين جودة الخدمة التعليمية (جودة اعضاء هيئة التدريس، جودة الطرائق التدريسية والمناهج الدراسية). ويعد هذا البحث من الدراسات المهمة في محاولتها التعرف على العلاقة مابين رأس المال الاجتماعي بتقاسم المعرفة وتأثيرها في تحسين جودة الخدمة التعليمية للجامعات. حددت مشكلة البحث في عدة تساؤلات تمحورت حول طبيعة علاقة الارتباط -والتأثير بين متغيرات البحث المستقلة (رأس المال الاجتماعي والتقاسم المعرفي) والمتغير المعتمد )جودة الخدمة التعليمية( ولأجل ذلك ، تم بناء أنموذجاً افتراضيا، وعلى اساسه بناء اربع فرضيات اساسية تنبثق منها مجموعة من الفرضيات الفرعية وثم استخدام الاساليب الاحصائية للتحليل من خلال البرنامج الحاسوبي ((SPSS ، وأجريت البحث على عينة من الجامعات الحكومية في إقليم كوردستان العراق. كما وأظهرت النتائج صحة جميع فرضيات البحث, وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها ان هناك تأثير معنوي موجب للعلاقة ما بين رأس المال الاجتماعي و تقاسم المعرفة مجتمعةً في تحسين جودة الخدمات التعليمية. اما منفردة فقد اثبتت النتائج بأنه يوجد تأثير معنوي لرأس المال الاجتماعي في تحسين جودة الخدمة التعليمية, و ايضاً لتقاسم المعرفة في تحسين جودة الخدمة التعليمية.واختتم البحث بعدد من التوصيات التي تتضمن مجموعة من الآليات والممارسات الادارية التي تعزز بناء راس المال الاجتماعي وخلق البيئة المناسبة لتنمية عملية تبادل المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات بالشكل الذي يخدم تحسين نوعية التعليم.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.