دور ثقافة الاستهلاك في زيادة الخداع التسويقي دراسة استطلاعية لآراء عينة من مستخدمي مستحضرات التجميل من موظفات كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة الموصل

المؤلفون

  • ليلى جار الله خليل

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v25i113.1691

الكلمات المفتاحية:

ثقافة الاستهلاك ، الخداع التسويقي، consumer culture, marketing deception

الملخص

يعد انتشار ظاهرة الشراء المفرط في مجتمعنا وخاصة لمستحضرات التجميل وبذات الوقت زيادة الخداع التسويقي من قبل المنظمات من اجل جني الربح السريع، وبناء عليه تم تحديد مشكلة البحث في عدة تساؤلات منها :

هل هناك تأثير معنوي لثقافة الاستهلاك في الخداع التسويقي ؟ 

وتكمن اهمية البحث الحالي بكونه يتناول موضوعان مهمان ، فثقافة الاستهلاك اصبحت أمر واقع والخداع التسويقي في تزايد مستمر ، وللبحث اهداف منها التعرف على مدى أدراك الافراد المبحوثين لمتغيري البحث ، واستنادا الى مشكلة البحث تم صياغة عدة فرضيات منها لايوجد تأثير معنوي لثقافة الاستهلاك في الخداع التسويقي .

ووقع الاختيار لعينة مؤلفة من ( 40 ) موظفة واعتمدت استمارة الاستبانة للحصول على البيانات ،  واستخدمت عدة اساليب احصائية في تحليل البيانات واستخراج النتائج باستخدام برنامج (spss  ) وتوصل البحث الى استنتاجات منها وجود علاقة ارتباط معنوية بين ثقافة الاستهلاك والخداع التسويقي وانتهى البحث بمجموعة من المقترحات التي تفيد الباحثين  .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2019-08-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

خليل ل.ج.ا. (2019) "دور ثقافة الاستهلاك في زيادة الخداع التسويقي دراسة استطلاعية لآراء عينة من مستخدمي مستحضرات التجميل من موظفات كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة الموصل", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 25(113), ص 124–136. doi:10.33095/jeas.v25i113.1691.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 231

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.