انموذج مقترح لاستخدام نظام معلومات ادارة بيانات الزبائن/دراسة حالة في مصرف الرشيد/ مكتب المندوب العام المنطقة الشمالية

المؤلفون

  • بشرى علي زينل

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i101.176

الكلمات المفتاحية:

web based information systems, distributed information systems, customer's data management systems.

الملخص

المستخلص

تسعى الدراسة الى التعرف على مفهوم نظم المعلومات المستندة الى الويب بوصفها من المواضيع المهمة التي عادة ما يتم الاغفال عنها في منظماتنا، وتصميم نظام معلومات مستند الى الويب لادارة بيانات الزبائن لمصرف الرشيد بوصفه نظام معلومات موحد للتعاملات المصرفية لهؤلاء الزبائن.

وتكمن اهمية الدراسة في تناولها لأحد المواضيع الحيوية الا وهي بيان مدى امكانية استخدام نظم معلومات موزعة معتمدة على الويب مع عدم وجود بنية تحتية كافية.

ولكي يتم تحقيق اهداف الدراسة تم تصميم نظام معلومات مستند على الويب بأستخدام لغة برمجية عالية المستوى متمثلة بلغة PHP وربطها بلغة MySQL لبناء قاعدة بيانات النظام ،وتم اختيار مصرف الرشيد/ مكتب المندوب العام/ المنطقة الشمالية كمجال للدراسة وتطبيق النظام المقترح.

ويمكن تلخيص مشكلة البحث بالتساؤلات البحثية الآتية:هل يمتلك مصرف الرشيد/ مكتب المندوب العام/ المنطقة الشمالية  بنية تحتية كافية لغرض تطبيق نظام المعلومات الموزع لادارة بيانات الزبائن على ارض الواقع؟،هل يمتلك المصرف نظام موحد يجمع بين جميع شعب المصرف مع الارتباط بالمركز؟، هل يستوفي النظام المستخدم في كل شعبة من شعب المصرف كل متطلبات الزبائن المتمثلة بالسرعة والامان والدقة وعدم الوقوع في الأخطاء البشرية؟

وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات اهمها ان نظم المعلومات المستندة الى الويب تمثل نوعاً جديداً من انظمة المعلومات، اذ تقوم على اساس استغلال الانترنت الذي يربط العالم اجمع، وبذلك تقلل من الحاجة الى الوقت والجهد والأموال المبذولة في ربط وتنظيم المعلومات والأعمال الخاصة بالمنظمات ذات الانتشار الجغرافي الواسع، وان الأخذ بنظام ادارة بيانات الزبائن المقترح سيقلل من مشكلة التكرار في بيانات الزبائن ويوحد مابين معلومات شعب المصرف المختلفة.

وعلى ضوء الاستنتاجات أُختُتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات اهمها توحيد عمل كافة شعب المصرف وجعل خط عملها واحد مما يسهل عملية التأكد من وجود معلومات زبائن سابقة او حسابات سابقة للزبائن في اي شعبة من شعب المصرف.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2017-12-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

زينل ب.ع. (2017) "انموذج مقترح لاستخدام نظام معلومات ادارة بيانات الزبائن/دراسة حالة في مصرف الرشيد/ مكتب المندوب العام المنطقة الشمالية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 23(101), ص 230. doi:10.33095/jeas.v23i101.176.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1580

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.