الرساميل الفكرية ودورها في تحقيق إدارة خبرة الزبون دراسة ميدانية لآراء عينة من قيادات المصارف العراقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i120.1908الملخص
يعد موضوع الرساميل الفكرية من المواضيع الحرجة في نجاح وتميز المنظمات بالأخص اذا ما تم ربطه بإدارة خبرة الزبون، وبسبب ما تتسم به البيئة العراقية من حركية اثرت على جميع القطاعات ومنها القطاع المصرفي ،كان من المهم البحث في انواع الرساميل الفكرية وعلاقتها بإدارة خبرة الزبون خصوصا عند مدراء المصارف الأهلية، تكمن اهمية البحث في ارتباط متغيراته ببناء القدرات الاستراتيجية للمصارف لتحقيق التميز والاستدامة، و يهدف إلى تشخيص مدى الاهتمام بأنواع الرساميل الفكرية وادارة خبرة الزبون في القطاع المصرفي العراقي.
من اهم الفرضيات التي انطلق منها البحث ان الرساميل الفكرية تؤثر معنويا في ادارة خبرة الزبون، تمثل مجتمع البحث (33) مصرف اهلي في بغداد حيث استهدفت عينة البحث (10) مصارف تمثلت بــــ (120) مدير تنفيذي في الإدارة العامة للمصارف الخاضعة للبحث وممن لديهم علاقة مباشرة بالزبائن ومشاركين في صناعة القرارات المصرفية، تم اعتماد المنهج التحليلي (الكمي) باستعمال الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث بعدها تم تحليل البيانات واختبار الفرضيات، تم اختيار الأدوات الإحصائية الملائمة من حيث معامل ارتباط Pearson’s لاختبار العلاقات بين المتغيرات ومعادلة الانحدار البسيط والمتعدد لاختبار التأثير عن طريق البرامج الإحصائية SPSSV.23)) ، ((AMOSV.23 كما وأظهرت النتائج صحة علاقات الارتباط والتأثير على مستوى المتغيرات، بعدها اجري تحليل البيانات وتشخيص الاستنتاجات وصياغة التوصيات.
اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث تبين ان المدراء التنفيذيين لمصارف عينة البحث قد وظفوا انواع الرساميل الفكرية (راس المال البشري ،راس المال العلاقاتي ، راس المال الهيكلي ) لتحقيق ادارة خبرة الزبون ، حيث جاءت النتائج اجمالا بتحقق ارتباط اعلى من الابعاد الفرعية المنفردة .
اهم التوصيات ضرورة استثمار العلاقة الرابطة بين راس المال العلاقاتي (علاقة الموظف، علاقة الزبون) وادارة خبرة الزبون اذا تحتاج المصارف المبحوثة الى تفعيل هذه العلاقة التي من خلالها يتم متابعة الزبون و التواصل معه و اقامة العلاقة الجيدة وكسب وُد وثقة الزبون من خلال تقديم الخدمة المميزة، محققةً صورة مميزة في اذهان الزبائن .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.