اثر التسويق الحسي في تعزيز الصورة الذهنية لدى الزبون (بحث تطبيقي)
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i125.2081الكلمات المفتاحية:
التسويق الحسي, الصورة الذهنيةالملخص
يهدف البحث الى دراسة مدى تأثير ابعاد التسويق الحسي على الصورة الذهنية المدركة من الزبائن ومعرفة نوع العلاقات التي تربط ابعاد التسويق الحسي مع بعضها البعض , حيث لم يتطرق احد من الباحثين (على حد علم الباحث ) الى الربط بين التسويق الحسي مع الصورة الذهنية , من هذا المنطلق تحدد الهدف الرئيسي الا وهو دراسة تأثير التسويق الحسي على الصورة الذهنية المأخوذة من الزبائن, وقد اجري البحث على عدد من مطاعم الدرجة الاولى والمتمثلة (شيف ستي , جلي هاوس, مادو , فرايد جكن , صاج الريف) و قد تمثل مجتمع البحث بزبائن المطاعم سابقة الذكر , وقد تم اختيار عينة عشوائية شملت (206) زبون من زبائن المطاعم الخمسة , وقد كانت الاستبانة الاداة الرئيسة في جمع البيانات والمعلومات ,حيث تم ارسالها بصورة الكترونية وعشوائية للزبائن, وبهدف معالجة البيانات استعملت العديد من الاساليب الإحصائية أبرزها ,الانحراف المعياري ,المتوسط الحسابي ,معامل ارتباط بيرسون , ومعامل الانحدار الخطي البسيط , وكانت ابرز النتائج التي توصل اليها البحث وجود علاقة تأثير للتسويق الحسي على الصورة الذهنية المبنية من الزبائن حول المطاعم محل البحث , وكذلك وجود علاقة ارتباط بين التسويق الحسي والصورة الذهنية المدركة من الزبون , و يعتبر البحث الحالي مراجعة عامة لمفهوم التسويق الحسي وتأثيره في تعزيز الصورة الذهنية المدركة من الزبون
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.