تأثير أتصال الزبون في أداء العمليات *دراسة حالة في المركز التخصصي لطب الاسنان في منطقة العلوية/ بغداد

المؤلفون

  • غسان قاسم داود
  • حيدر عدنان غناوي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v20i75.558

الكلمات المفتاحية:

: أتصال الزبون- أنتاجية العمل- نسبة المريض الى الطبيب- وقت الدورة الانتاجية- مدى المرونة .

الملخص

سعى الباحثان الى تحديد أثر أتصال الزبون (اذ يوجد ضمن أتصال الزبون وقتين الاول هو الوقت الاجمالي المطلوب لخلق الخدمة ويكون ضمنه وقت الاتصال والوقت الثاني هو وقت اتصال الزبون والذي يعني الوقت الذي يسجل الحضور المادي للزبون أثناء عملية تقديم الخدمة) في أداء العمليات مركزين الاهتمام على الكلفة (أنتاجية العمل) والجودة (نسبة المريض الى الطبيب) والسرعة (وقت الدورة الانتاجية) والمرونة  (مدى المرونة ) مع استبعاد متغير الابداع لعدم أمكانية قياس هذا المتغير في المركز التخصصي لطب الاسنان في العلوية وذلك لما يعانيه المركز من الافتقار الى الاليات التي توضح الاثر الذي يحمله اتصال الزبون ، ويحتل البحث اهمية بالغة لكونه يعالج مسألة مهمة في تقديم الخدمة وهي الاتصال فيما بين الزبون ومقدم الخدمة ، وأدراكاً منهما لأهمية الموضوع والنتائج المتوقعة للمركز المبحوث ، أجرى الباحثين تحليلهما للبيانات الكمية التي تم الحصول عليها من واقع السجلات للمركز التخصصي ولأربعة وعشرين فترة ، فطبيعة هذا المركز يجمع بين خصيصتين الاولى هي تقديم الخدمة والثانية العمل بنظام يشبه المنظمات السلعية بالعمل لساعات معينة مما حجم عدد المقاييس الكمية التي يمكن الاعتماد عليها وعليه تم تحليل البيانات عبر مجموعة من المقاييس الكمية المعتمدة ، وكانت ابرز النتائج التي تم التوصل اليها تشير الى التأثير العالي لمتوسط الوقت المنصرم خلال عملية الحضور المادي للمريض مع مقدم الخدمة على أداء العمليات عبر أهدافه الاربعة المتمثلة بإنتاجيه العمل  ونسبة المريض الى الطبيب و وقت الدورة الانتاجية ومدى مرونة العمليات ، وفيما يتعلق بالفرضيات التي تختبر الترابط بين قرار أتصال الزبون وأداء العمليات فقد كانت نتيجة الترابط عكسية بين متوسط وقت الاتصال للزبون وبين أنتاجية العمل ونسبة المريض الى الطبيب ومدى مرونة العمليات والطردية مع وقت الدورة الانتاجية فزيادة متوسط وقت الاتصال سيؤدي الى زيادة وقت الدورة الانتاجية ومن ثم انخفاض السرعة في تقديم الخدمة ، اما ابرز التوصيات فهي ضرورة ايجاد الالية الصحيحة لتحديد وقت الاتصال بالاعتماد على نظم المعلومات .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2014-02-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

داود غ.ق. و غناوي ح.ع. (2014) "تأثير أتصال الزبون في أداء العمليات *دراسة حالة في المركز التخصصي لطب الاسنان في منطقة العلوية/ بغداد", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 20(75), ص 63. doi:10.33095/jeas.v20i75.558.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 744

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>