أثر الثقافة التسويقية في توجهات ادارة التسويق دراسة تحليلية لآراء عينة من المديرين في شركة الخطوط الجوية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i89.613الكلمات المفتاحية:
/ marketing culture- management orientations- Philosophies.الملخص
المستخلص
حدّدت مشكلة البحث الحالي من خلال عمل شركة الخطوط الجوية العراقية في بيئة سياسية واقتصادية واجتماعية تعاني من عدم الاستقرار منذ سنوات طويلة وحتى وقتنا الحاضر , فأنعكس ذلك سلباً على قرارتها المتعلقة بخدمة اسواقها وزبائنها من خلال توجهات وسلوكيات وقيم تسويقية اعتمدتها الادارة . وهدف البحث الى معرفة الفلسفة التسويقية التي تبنتها الادارة ومدى ملاءمتها لإمكانيات الشركة المادية والبشرية وظروفها البيئية الحالية تحت واقع ثقافة تسويقية سائدة في افكار وسلوكيات تلك الادارة ومرؤوسيها .
ومن اجل تحقيق هذه الاهداف ثم تطوير مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين ابعاد الثقافة التسويقية بعدّها متغيراً مستقلاً, وتوجهات الادارة تسويقياً بوصفها متغيرا معتمداً. فتمت صياغة واختبار فرضيات البحث باستخدام وسائل احصائية متقدمة ضمن البرامج الاحصائية (SPSS-22) تكوّن مجتمع البحث من متخذي القرارات الادارية والفنية والبالغ عددهم (242) فردا ووزعت استمارة الاستبانة بوصفها اداة رئيسة في جمع البيانات على (150) فرداً من المديرين ومعاونيهم ورؤساء الاقسام والشعب فضلاً عن بعض بيانات الشركة لدعم الاستبانة . وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها الآتي :
- ان ادارة الشركة حريصة على تطبيق معايير وقيم لثقافة تسويقية بأبعاد قائمة على تشجيع الابتكارات وانشاء اتصالات وعلاقات شخصية وتحسين جميع أنواع خدماتها لتحويل آراء زبائنها لصالح الشركة في المستقل القريب .
- تركز الادارة على تطوير اسواقها المخدومة حالياً وتفكر بالانتقال الى خدمة أسواق جديدة وتقديم خدمات متنوعة لاحقاً.
- تتبنى ادارة الشركة في توجهاتها التسويقية الحالية فلسفة التوجه نحو البيع مرجحة هذه الفلسفة على الفلسفات والتوجهات التسويقية الاخرى . مما يعني اهتمام ادارة الشركة ببيئتها الداخلية اكثر من اهتمامها ببيئتها الخارجية .
وتقدم البحث بمجموعة من التوصيات من اهمها :
- ضرورة قيام الادارة بنشر الثقافة التسويقية بين صفوف العاملين من خلال اللقاءات والندوات وتفعيل دور العلاقات العامة في الشركة ومن ثم مراقبة سلوكهم اليومي للوقوف على مدى تطبيقهم للقيم والمعتقدات والافكار الخاصة بتلك الثقافة .
- يفترض اعتماد فلسفة التوجه نحو التسويق والتسويق الاجتماعي أي الانطلاق من البيئة الخارجية لتحديد حاجات ورغبات الزبائن ومن ثم تقديم الخدمات التي تشبع تلك الحاجات ليتحقق بذلك التزام الشركة اتجاه مسؤوليتها الاجتماعية والاخلاقية .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.