دور ممارسات القيادة الاكاديمية في تفعيل رأس المال البشري/ بحث ميداني في عينة من الجامعات العراقية / بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i87.678الكلمات المفتاحية:
academic leadership- academic leadership practices-activation human capital-human capital investment –human capital development.الملخص
المستخلص
يهدف البحث الى تشخيص دور (علاقة وأثر) ممارسات القيادة الأكاديمية بأبعادها (وضع نموذج للأداء , ألهام الرؤيا المشتركة, تحدي العملية , تمكين ألاخرين للعمل , التشجيع المعنوي) في تفعيل رأس المال البشري (استثماراً وتطويراً) لـ ( المعرفة, المهارات, الخبرات, القدرات الابداعية, القدرات التدريبية) في عينة من تدريسي جامعات مدينة بغداد ( جامعة بغداد , الجامعة المستنصرية, الجامعة التكنولوجية) أذ بلغ حجم العينة
( 367 ) وهي ما تمثل 10% من المجتمع الكلي للبحث توزعت بواقع ( 232 في جامعة بغداد , 97 في الجامعة المستنصرية , 38 في الجامعة التكنولوجية ). وقد أُستخدم في ضوء أهداف البحث المنهج الوصفي التحليلي, وقد كانت الأستبانة الاداة الرئيسة لجمع البيانات فضلاً عن المقابلة وبعض البيانات حول نشاطات العينة, وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها وجود مستوى عالياً لممارسات القيادة الاكاديمية في الجامعات العراقية المبحوثة, مع تفوق للجامعة التكنولوجية, ثم يليها جامعة بغداد وجاءت الجامعة المستنصرية اخيراً , وكذلك أظهرت النتائج مستوى عالي لتفعيل رأس المال البشري (استثماراً وتطويراً) في الجامعة التكنولوجية, ومستوى حول الوسط في جامعتي بغداد والمستنصرية , وكان من أبرز النتائج حول الأختبارات وجود علاقة أرتباط طردية وتأثير أيجابي لممارسات القيادة الأكاديمية في تفعيل رأس المال البشري (أستثماراً وتطويراً) في الجامعات العراقية المبحوثة , وقد خرج البحث بأستنتاج رئيسي هو أن القيادات الاكاديمية في الجامعات العراقية المبحوثة أستطاعت توظيف ممارساتها في تعزيز واحداث المزيد من التغيرات في استثمار وتطوير رأس المال البشري.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.