استعمال مقياس Six-Sigma لقياس الجودة في الأداء الجامعي لقســم الإحصـــاء -جامعة بغداد- دراسة حالة

المؤلفون

  • مناف يوسف حمود
  • قتيبة نبيل
  • انتصار عريبي فدعم

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v19i72.956

الكلمات المفتاحية:

استعمال مقياس Six-Sigma لقياس الجودة في الأداء الجامعي، Quality performance, Six-Sigma, DMAIC.

الملخص

المستخلص

       يقدم هذا البحث تعريفاً للجودة وابعادها ومفاهيمها سواء اكان المفهوم التقليدي او الحديث لها فضلا عن استعراض ابعاد الجودة في التعليم العالي والرؤية والرسالة مع الاهداف العامة لقسم الاحصاء.       ومن ثم استعراض اهداف الجودة والاغراض المتحققة منها فضلا عن الاليات المستخدمة لتحقيقها. واستخدم معيار( Six- Sigma ) كأحد المنهجيات المستخدمة في الجودة مع عرض الجذور التاريخية لاستخدام هذه المنهجية واساليب تطبيقها والتعاريف الخاصة بها وصولا الى بيان انموذج دمايك(DMAIC) مع ذكر المعادلات الرياضية الخاصة بايجاد مستوى الـ( Six- Sigma ).ومن خلال التطبيق وبالاعتماد على البيانات الخاصة باعداد الطلبة في قسم الاحصاء-جامعة بغداد وللدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي( 2010-2011 )تم قياس مستوى الـ( Six- Sigma )وقد بينت النتائج ان قسم الاحصاء يقع في المستوى الثاني من مستويات (السكما الستة).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2013-09-01

إصدار

القسم

بحوث احصائية

كيفية الاقتباس

حمود م.ي., نبيل ق. و فدعم ا.ع. (2013) "استعمال مقياس Six-Sigma لقياس الجودة في الأداء الجامعي لقســم الإحصـــاء -جامعة بغداد- دراسة حالة", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 19(72), ص 262. doi:10.33095/jeas.v19i72.956.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1758

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>