استعمال مقياس Six-Sigma لقياس الجودة في الأداء الجامعي لقســم الإحصـــاء -جامعة بغداد- دراسة حالة
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v19i72.956الكلمات المفتاحية:
استعمال مقياس Six-Sigma لقياس الجودة في الأداء الجامعي، Quality performance, Six-Sigma, DMAIC.الملخص
المستخلص
يقدم هذا البحث تعريفاً للجودة وابعادها ومفاهيمها سواء اكان المفهوم التقليدي او الحديث لها فضلا عن استعراض ابعاد الجودة في التعليم العالي والرؤية والرسالة مع الاهداف العامة لقسم الاحصاء. ومن ثم استعراض اهداف الجودة والاغراض المتحققة منها فضلا عن الاليات المستخدمة لتحقيقها. واستخدم معيار( Six- Sigma ) كأحد المنهجيات المستخدمة في الجودة مع عرض الجذور التاريخية لاستخدام هذه المنهجية واساليب تطبيقها والتعاريف الخاصة بها وصولا الى بيان انموذج دمايك(DMAIC) مع ذكر المعادلات الرياضية الخاصة بايجاد مستوى الـ( Six- Sigma ).ومن خلال التطبيق وبالاعتماد على البيانات الخاصة باعداد الطلبة في قسم الاحصاء-جامعة بغداد وللدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي( 2010-2011 )تم قياس مستوى الـ( Six- Sigma )وقد بينت النتائج ان قسم الاحصاء يقع في المستوى الثاني من مستويات (السكما الستة).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turnitin software for checking the originality of submissions received.