تأثير مقدرات الذكاء الشعوري والقيادة التحويلية في الأداء المنظمي استطلاع لآراء عينة من المدراء في مصرف الرافدين ببغداد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v18i68.982الكلمات المفتاحية:
الذكاء الشعوري، / intellectual intelligenceالملخص
تناول البحث ثلاثة متغيرات تحتل أهمية استثنائية في منظمات الأعمال ألا وهي الذكاء الشعوري والقيادة التحويلية والأداء المنظمي، ويهدف البحث الى الوقوف على تأثير الذكاء الشعوري والقيادة التحولية في الأداء المنظمي في القطاع المصرفي متمثلا بمصرف الرافدين. وتمثلت مشكلة البحث بمجموعة من التساؤلات عن طبيعة العلاقات والتأثير المتبادل بين متغيرات البحث، واعتمد المنهج الوصفي التحليلي، وضمن البحث على عينة عشوائية شملت (80) مديرا من فروع مصرف الرافدين، واعتمدت الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات ولمعالجتها واختبار فرضياته تم اعتماد عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة وكانت ابز النتائج التي توصل اليها البحث اهمية الذكاء الشعوري للقيادة التحويلية وتاثيرهما في اداء المنظمة، اما ابرز التوصيات فتمثلت بضرورة أن تعي المصارف المبحوثة حقيقة أن الذكاء الشعوري هو احد العناصر الحاسمة في بلورة وبناء القائد التحويلي الذي يعد من الأولويات التي تسعى المنظمات المعاصرة الى امتلاكها
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turnitin software for checking the originality of submissions received.