مقارنة بعض الطرائق المعلمية واللامعلمية لتقدير الجرعة الوسيطة المؤثرة (ED50 )
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v19i73.995الكلمات المفتاحية:
Asymptotic distribution- Curve estimation- Dose-response curve- Effective dose 50الملخص
المستخلص
يمثل هذا البحث محاولة من قبل الباحث للتوسع في استخدام المقدرات المعلمية واللامعلمية لتقدير الجرعة الوسيطة المؤثرة (ED50)، حيث قام الباحث باستخدام ثلاث مقدرات لا معلمية ومقارنة النتائج الخاصة بها ، حيث تضمن البحث المقدر الاول وهو ( سبيرمان- كاربير ) والمقدر الثاني ( المتوسط المتحرك ) والمقدر الثالث ( الجرع المتطرفة الفعّالة ) ، وأستخدم الباحث طريقة (تصغير مربع كاي ) كطريقة معلمية ، ولقد قام الباحث من خلال هذا البحث حساب متوسط الخطأ التربيعي (mean square error ) للجرعة الوسيطة المؤثرة (ED50 ) لتلك المقدرات والمقارنة فيما بينها ، وقد أظهر البحث أفضليه طريقة (تصغير مربع كاي ) في تقدير الجرعة الوسيطة المؤثرة (ED50 ) بالنسبة للطرائق اللامعلميه المستخدمة بالبحث .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.