Statistical quality control charts for measuring educational service quality at Albaha University, Saudi Arabia, from the viewpoint of students

Authors

  • Badawi Osman Mohammed

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i102.162

Keywords:

خرائط ضبط الجودة الإحصائية، جودة الخدمة، التعليم العالي.

Abstract

تم استخدام خرائط ضبط الجودة الإحصائية لتقييم جودة الخدمة التعليمية في جامعة الباحة،  ويهدف هذا البحث إلى استخدام خرائط ضبط الجودة الإحصائية لقياس مستوى الجودة وفجوة الجودة بين توقعات الطلبة وإدراكاتهم لمستوى الخدمة الذي تقدمه جامعة الباحة. حيث تم اختيار عينة من 200 طالب وطالبة عشوائيا باستخدام العشوائية العنقودية من 4 كليات خلال الفترة 01 – 30/2015م، وجمعت البيانات من خلال استبيان جودة الخدمة الذي يقيس توقعات وإدراكات الطلاب للخدمة في خمسة أبعاد للخدمة والتي تتكون من الضمان، الاستجابة، التعاطف، الموثوقية، والملموسية. استخدم في البحث المنهج التحليلي الإحصائي بالتركيز على خرائط ضبط الجودة الإحصائية (الوسط الحسابي وعملية القدرة)، وقد أظهرت نتائج هذا البحث أن مستوى الخدمة كان خارج حدود ضبط الجودة في كل الكليات، وخاصة في كليتي الآداب والعلوم بالمندق والعلوم الإدارية والمالية  بفجوة سالبة، وفي كليتي الآداب والعلوم الإنسانية بالعقيق والعلوم بالعقيق على التوالي بفجوة موجبة، كما أظهرت النتائج وجود فجوة سالبة في كل من أبعاد مقياس جودة الخدمة الخمسة وأقلها وأكبرها فجوة في بعدي العناصر السلامة والملموسية على التوالي.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2018-02-01

Issue

Section

Statistical Researches

How to Cite

“Statistical quality control charts for measuring educational service quality at Albaha University, Saudi Arabia, from the viewpoint of students” (2018) Journal of Economics and Administrative Sciences, 24(102), p. 1. doi:10.33095/jeas.v24i102.162.

Similar Articles

1-10 of 544

You may also start an advanced similarity search for this article.