ادوار إدارة المعرفة التنظيمية و رأس مال الزبون العلاقة والأثر/ دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي الأهلي في محافظة النجف الاشرف
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v16i57.1471Keywords:
ادوار إدارة المعرفة التنظيمية و رأس مال الزبون العلاقة والأثر/ دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي الأهلي في محافظة النجف الاشرفAbstract
يختبر البحث الحالي علاقة الأثر والارتباط بين إدارة المعرفة التنظيمية (المتمثلة قيادة المعرفة، تنظيم المعرفة، عمليات المعرفة، ثقافة المعرفة، تطبيق المعرفة، تقاسم المعرفة) ومتغير (رأس مال الزبون) في مجموعة من المصارف الأهلية في محافظة النجف إذ تمثلت مشكلة الدراسة بمدى دور إدارة المعرفة في هذه المصارف فضلاً عن الزبائن الذين يتعاملون معها، وقد استخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات إذ تم توزيع (71) استمارة للمصارف المبحوثة، وتمثلت فرضيات البحث الأساسية بوجود علاقة ارتباط واثر بين إدارة المعرفة التنظيمية ورأس مال الزبون، وقد استخدمت عدد من الوسائل الإحصائية للتحقق من صحة هذه الفرضيات ومنها معامل الارتباط البسيط (person) وتحليل الانحدار البسيط وتحليل الانحدار المتعدد، وجاءت نتائج البحث مطابقة لأغلب فرضيات البحث صيغت في ضوئها مجموعة من التوصيات التي يؤمل أن يستفاد منها المعنيون بالدراسة الحالية
Downloads
Published
Issue
Section
License
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turnitin software for checking the originality of submissions received.