محاكاة خمسة طرائق لتقدير معلمة ودالة معولية التوزيع الأسي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v15i53.1210الكلمات المفتاحية:
محاكاة خمسة طرائق لتقدير معلمة ودالة معولية التوزيع الأسيالملخص
تعتبر عملية التقدير أحد أركان عملية الاستدلال الاحصائي اضافة الى اختبار الفرضيات، وتتم بواسطة التقدير جمع المعلومات والأستنتاجات حول معلمة أومعلمات المجتمع على أساس النتائج المستخرجة من العينة المسحوبة من ذلك المجتمع.
هنالك طرائق عدة لتقدير معلمات مجتمع ما، منها مايسمى بالطرائق الأعتيادية والتي تعتمد على عدم توفر معلومات مسبقة عن المعلمات المراد تقديرها وهناك طرائق اخرى تسمى الطرائق البيزية والتي تعتمد في تطبيقها على افتراض ان المعلمة أو المعلمات المراد تقديرها ماهي الا متغيرا عشوائيا له دالة يتوزع بموجبها.
وبهدف الحصول على مقدرات ذات خصائص جيدة خاصة في حالة وجود اكثر من طريقة لتقدير معلمة ما، فان ذلك يؤدي الى دراسة المفاضلة بين هذه المقدرات لاختيار الأفضل منها وذلك بالاعتماد على معايير احصائية منها التحيز والتباين ومتوسط مربعات الخطأ ومتوسط مطلق الخطأ النسبي وغيرها، فاذا انصب اهتمام الباحث بتحليل اوقات الفشل أو الوقت المستغرق لحين حصول الفشل او تأثير الحياة أو اوقات فشل المكائن،فأن التوزيع الأحتمالي الملائم لهذه الحالات هو التوزيع الأسي او توزيع كاما او توزيع ويبل وغيرها. ونظرا لأهمية التوزيع الأسي في تحليل الكثير من أوقات البقاء والمعولية لكثير من الاجهزة، ارتأينا تطبيق طرائق مختلفة من طرائق التقدير لتقدير معلمات هذا التوزيع الذي تناوله الكثير من الباحثين نذكر على سبيل المثال لا الحصر Sinha & Sloan (1988) و Vincenl(1997) والباحث Fernandez عام (2000) وAlfawzan عام (2000) والناصر(2002) والبياتي ((2002 والناصر والبياتي (2004) وغيرهم.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















