إدارة المعرفة بالجامعات السعودية دراسة ميدانية على جامعة شقراء

المؤلفون

  • امجد ابراهيم ادم

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i107.1297

الكلمات المفتاحية:

إدارة المعرفة، التعليم العالي، الجامعات السعودية، جامعة شقراء، / Knowledge Management, High Education, Saudi Universities, Shaqra University

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة المعرفة بالجامعات السعودية بالتطبيق على جامعة شقراء، وإلقاء الضوء على أهم الصعوبات التي تواجهها في سبيل تطبيق مدخل إدارة المعرفة. وأجريت الدراسة على أعضاء هيئة التدريس ببعض فروع الجامعة (شقراء، حريملاء، وثادق) باستخدام الإستبانة التي صممت بواسطة الباحث لغرض جمع البيانات الأولية من عينة البحث المكونة من (260) مفردة، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاختبار الفروض. وتم التوصل إلى عدة نتائج منها رفض الفروض الصفرية الأربعة الأولى إذ اتضح وجود موافقة متوسطة لأعضاء هيئة التدريس عن توفر المحاور الأربعة الرئيسة لإدارة المعرفة بجامعة شقراء، وتتمثل هذه المحاور في: البنية التحتية لتطبيق إدارة المعرفة، واكتساب المعرفة وتطويرها، ونشر للمعرفة والتشارك فيها، واستخدام للمعرفة وتطبيقها. كما تم التوصل إلى قبول الفرض المتعلق بوجود معوقات تواجه ممارسة عمليات إدارة المعرفة في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وتوصلت الدراسة كذلك إلى عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية حول درجة تطبيق إدارة المعرفة بجامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس يعزى إلى متغير الدرجة الوظيفية، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية يعزى إلى متغير سنوات الخبرة. وبناء على نتائج البحث تم اقتراح عدة توصيات لتحسين تطبيق إدارة المعرفة بجامعة شقراء.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

ادم ا.ا. (2018) "إدارة المعرفة بالجامعات السعودية دراسة ميدانية على جامعة شقراء", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 24(107), ص 242. doi:10.33095/jeas.v24i107.1297.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1114

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.