التوجه الاستراتيجي وانعكاسه على المنظمة المتعلمة "بحث استطلاعي في وزارة الاتصالات العراقيه"
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i108.1319الكلمات المفتاحية:
التوجه الاستراتيجي,المنظمة المتعلمةالملخص
يهتم البحث الحالي بالتعرف على مدى انعكاس التوجه الاستراتيجي (التوجه نحو الريادة,والتوجه نحو الزبون , والتوجه نحو التكنلوجيا , والتوجه نحو التعلم , والتوجه نحو الاستثمار)على المنظمة المتعلمة (بناء الرؤيه المشتركة , والتفكير النظمي , وهيمنة الشخصية ,والنماذج العقلية ,وتعلم الفريق)في وزارة الاتصالات , ولاجل ذلك صيغت فرضيتين اساسيتين اهتمت الاولى باختبار علاقة الارتباط بين متغيرات البحث ,في حين اهتمت الفرضيه الرئيسية الثانية باختبار علاقة الاثر بين هذه المتغيرات ,وبقصد التاكد من صحة الفرضيات اعتمد البحث على استمارة استبيان اعدت بالاعتماد على عدد من المقايس الجاهزة مثل نموذج (هاكالا,2010) لبعد التوجه الاستراتيجي ونموذج (سينج,1990) بالاضافة الى بناء متغير فرعي خامس للتوجه الاستراتيجي وهو (التوجه نحو الاستثمار) بالاعتماد على المصادر النظريه بهذا الصدد,فضلا عن المقابلات الشخصية, تم توزيع (100)استبانة على عدد من القيادات العليا في الوزارة وتشكيلاتها الذين يمثلون الادارة العليا وبلغت نسبة الاستجابة (70%)وباستعمال عدد من اساليب الاحصاء الوصفي ومعامل الارتباط (الوسط الحسابي,سبيرمان واختبار F بالاضافة الى اختبار Z واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS& amous ), توصل البحث الى الاقرار بوجود علاقة ارتباط واثر للتوجه الاستراتيجي في المنظمة المتعلمة وانتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات وجملة من التوصيات اهمها اصلاح اجراءات الوزارة والتوجه نحو اللامركزية وتمكين العاملين والبحث عن الشركات الرصينة لتوقيع عقود المشاركة او الاستثمار لتزايد نسبة الزبائن المستخدمين لتكنلوجيا الاتصالات والانترنيت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.