أثر التوجه السوقي والتعلم المنظمي في أداء الأعمال دراسة استطلاعية لآراء عينة من مدراء المصارف العراقية

المؤلفون

  • عبد السلام لفتة سعيد
  • عماد علي محمود

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v16i60.1524

الكلمات المفتاحية:

أثر التوجه السوقي والتعلم المنظمي في أداء الأعمال دراسة استطلاعية لآراء عينة من مدراء المصارف العراقية

الملخص

تتناول الدراسة التوجه السوقي والتعلم المنظمي كمتغيرين مستقلين ومتغير أداء الأعمال كمتغير تابع لهما، بهدف تحديد أثر كل من المتغيرين المستقلين (التوجه السوقي، التعلم المنظمي) في المتغير التابع
(أداء الأعمال). ولكون القطاع المصرفي أصبح يمثل أحد أهم الأجزاء التي يتكون منها قطاع الخدمات ويشكل محوراً أساسياً لبناء اقتصاديات الدول وتطوّرها، حُدِّد القطاع المصرفي العراقي مجتمعاً للدراسة. وبناءً على قياس متغيرات الدراسة وتشخيصها واختبار علاقات الارتباط والتأثير بينها، توصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها ارتفاع مستوى توافر متغيرات الدراسة داخل المصارف عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباط بين المتغيرين المستقلين (التوجه السوقي والتعلم المنظمي)، فضلاً عن وجود أثر معنوي للعلاقة بينهما في أداء الأعمال، في حين تبين أن أثر كل متغير من هذه المتغيرات ضعيفاً في أداء الأعمال بصورة منفردة. من جانب آخر، اتضح عدم وجود اختلاف بين المصارف الحكومية والأهلية حول متغيرات الدراسة وأبعادها الفرعية. وقد تم وضع مجموعة من التوصيات بناءً على ما توصلت إليه هذه الدراسة من استنتاجات، فضلاً عن اقترح بعض الدراسات المستقبلية التي تعزز جوانب هذه الموضوعات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2010-12-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

سعيد ع.ا.ل. و محمود ع.ع. (2010) "أثر التوجه السوقي والتعلم المنظمي في أداء الأعمال دراسة استطلاعية لآراء عينة من مدراء المصارف العراقية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 16(60), ص 60. doi:10.33095/jeas.v16i60.1524.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1756

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين