الحدس الإستراتيجي ودوره في تحقيق كفاءة التسويق السياسي دراسة ميدانية في محافظة بابل
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i109.1540الكلمات المفتاحية:
الحدس الإستراتيجي, التسويق السياسي, المنظمات السياسية، الحملات الانتخابية.، Strategic Intuition, Political Marketing, Political Organizations, Campaigningالملخص
نظراً للمرحلة السياسية الجديدة والتي يعيشها العراق مما دعى الباحثين إلى اختيار موضوع التسويق السياسي وزيادة فاعليته من خلال الحدس الإستراتيجي، وقد تجسدت مشكلة البحث بالتساؤل الاتي (كيف يمكن استخدام الحدس الإستراتيجي في تحقيق الكفاءة في ابعاد التسويق السياسي لتحقيق قبول لدى الناخبين وتحقيق النجاح السياسي فيما بعد).
يستمد البحث أهميته من كونه يرتبط بالتطورات الحاصلة في مفاهيم ومجالات التسويق وفي المجالات المختلفة, ولما له دور في التعرف على كسب أسواق جديدة, إذ يختص بتقديم منتج سياسي والتعرف على آلية تسويق المنتج السياسي.
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من دور الحدس الإستراتيجي لدى قادة المنظمات السياسية في تحقيق الكفاءة في أبعاد التسويق السياسي لتحقيق جاذبية للناخبين وتحقيق الفوز بالحصول على أكثر المقاعد الانتخابية, وذلك على وفق عينة من المرشحين في مجلس محافظة بابل, من خمسة كيانات السياسية (A,B,C,D,E) والتي حققت أعلى الاصوات واعتماداً على النتائج الرسمية للانتخابات المحلية عام (2013) في محافظة بابل, للتحقق من طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث بالاعتماد على برنامج (SmartPls) وتم اللجوء الى اختبار (Mahalanobis) من خلال برنامج (SPSS) للوصول إلى نتائج عملية.
إذ خلصت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير معنوية للحدس الإستراتيجي عند قادة الكيانات السياسية (المرشحين لدى الكيان السياسي) في أبعاد التسويق السياسي لدى عينة البحث, كما خرج البحث بجملة من التوصيات أهمها توجه المنظمات السياسية الى اعتماد قادة يتمتعون بالحدس والبداهية العالية من خلال خبرتهم الواسعة وتعلمهم على مجريات الامور السياسية لتكسبهم القدرة على استخدام ادراكهم في اتخاذ قرارات إستراتيجية لتحقيق الكفاءة في ابعاد التسويق السياسي وتعظيم القدرة التنافسية في جذب أصوات الناخبين.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.