دور التوجه الاستراتيجي في السمعة الاستراتيجية وتأثيره في الضغوط التنافسية دراسة استطلاعية في شركات الاتصال المتنقلة في العراق ( زين العراق , اسيا سيل , كورك , امنية)
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i113.1695الكلمات المفتاحية:
التوجه الاستراتيجي , السمعة الاستراتيجية , الضغوط التنافسية .، Strategic Orientation, Strategic Reputation, Competitive Compression.الملخص
يهدف البحث الحالي معرفة دور التوجه الاستراتيجي والمتمثل بالأبعاد( التوجه نحو السوق , التوجه نحو الزبون, التوجه نحو الريادة, التوجه نحو المنافس , التوجه نحو التكنلوجيا ) في بناء السمعة الاستراتيجية بأبعادها (جودة المنتجات والخدمات, الاداء المالي , بيئة ومكان العمل ,الابداع , المسؤولية الاجتماعية ) وتأثيره في الضغوط التنافسية ببعديها ( الضغوط الداخلية والضغوط الخارجية ) , ولأجل تحقيق هدف البحث تم اختيار شركات الاتصالات (زين العراق , اسيا سيل , كورك , امنية ) في محافظة كربلاء , اذ يحاول البحث بإطاره الفكري والعملي التعرف على الدور الذي يؤديه التوجه الاستراتيجي في بناء السمعة استراتيجية ومدى تأثيره في الضغوط التنافسية , لذلك انطلق البحث من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية تهدف الاجابة عنها من خلال تشخيص مستوى اهميتها واثرها ومدى امكانية تطبيقها في شركات الاتصالات , واعتمد البحث على استمارة الاستبانة كأداة لجمع البيانات الضرورية , وقد بلغت عينة البحث ( 89 ) من المديرين في الشركات قيد البحث , وتم الحصول على (81 ) استمارة استبانة صالحة للتحليل , وانبرى البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها عدم وجود تباين بين الابعاد لدى الشركات قيد البحث فيما يخص الانتباه الى جذب الزبائن والاهتمام بجودة الخدمات المقدمة , اما اهم التوصيات ضرورة اعتماد استراتيجية استباقية تنسجم وقدرات الشركات وعدها كسياق استراتيجي لفرض نفوذها التنافسي .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















