دور المرونة التنظيمية في تحقيق الازدهار التنظيمي: بحث ميداني في عينة من شركات الاتصالات الخلوية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i114.1725الكلمات المفتاحية:
Organizational Flexibility, Organizational Prosperity, Iraqi cellular communications Companies.الملخص
يهدف البحث الى قياس تأثير المرونة التنظيمية بأبعادها(المرونة الهيكلية ، المرونة التشغيلية ، والمرونة الاستراتيجية) في تحقيق الازدهار التنظيمي بأبعاده (الرشاقة الاستراتيجية، رأس المال الفكري، الابداع، والميزة التنافسية المستدامة)، في عدد من شركات الاتصالات الخلوية العراقية. واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتم اختيار عينة مكونة من (85) فرداً من مجتمع البحث الذي تضمن(مدراء الأقسام، ومدراء الوحدات الادارية، ومهندسو الاتصالات)، للإجابة عن الاستبانة التي أُعدت لهذا الغرض. ومن أجل تحليل البيانات واستخلاص النتائج، تم استعمال الاساليب الاحصائية التي تضمنت الوسط الحسابي والانحراف المعياري وتحليل الارتباط وتحليل الانحدار الخطي البسيط . وأظهرت نتائج البحث، وجود علاقة ارتباط وعلاقة تأثير ايجابية معنوية بين المرونة التنظيمية بأبعادها في الازدهار التنظيمي للمنظمات المبحوثة واستناداً الى نتائج البحث يمكن الاستدلال على ان المرونة التنظيمية تسهم في تحقيق الازدهار التنظيمي وتنعكس فيه.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















