تأثير وسائل الدعم على النية الريادية بحث ميداني على عينة من الطلبة الجزائريين

المؤلفون

  • صالح عياد
  • جيلالي قالون
  • رضوان عينوس

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v25i114.1730

الكلمات المفتاحية:

النية الريادية، الدعم التعليمي، الدعم الهيكلي، الدعم الاجتماعي.، : entrepreneurial intention, educational support, structural support, Social support.

الملخص

يهدف هذا البحث الجامعية إلى إبراز تأثير العوامل الضمنية على النية  الريادية لطلاب الجامعة الجزائرية. إذ تم اقتراح نموذج هيكلي للبحث اعتمادا على انموذج (Shapero et Sokol,1982)، وانموذج (Ajzen, 1991). قمنا باختباره على عينة من 163 طالب جامعي في جامعة الجزائر. يتكون الانموذج من مجموعة المتغيرات (النية الريادية كمتغير تابع، الدعم التعليمي الهيكلي والاجتماعي كمتغيرات مستقلة).

أظهرت نتائج البحث أن عوامل الدعم التعليمي والاجتماعي تؤثر على نية  الطلاب الريادية بشكل أكبر من الدعم الهيكلي. أما الاثار التطبيقية فإنها تقوم بتعزيز القدرات المعرفية حول وسائل الدعم لدى الطلبة الجامعيين سيسهم في تقليل مسببات الإخفاقات التنظيمية لمقاولاتهم ومن ثم زيادة تنافسيتها ويجعلها أداة للإنتاجية الوطنية ناهيك عن توفير مناصب عمل مهمة. أما قيمة البحث في كونه يثري أدبيات إدارة المعرفة والريادية التي تسهم في البحث عن كيفية دعم الإستثمار ودعم النية  الريادية خاصة لدى الشباب من خلال العديد من الآليات ووسائل الدعم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2019-10-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

عياد ص., قالون ج. و عينوس ر. (2019) "تأثير وسائل الدعم على النية الريادية بحث ميداني على عينة من الطلبة الجزائريين", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 25(114), ص 211–224. doi:10.33095/jeas.v25i114.1730.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 570

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.